علاج إدمان الخمر

علاج إدمان الخمر

إدمان الخمر مشكلة شديدة التأثير السلبي على الفرد والمجتمع، حيث يعاني مدمن الخمر من مشاكل صحية و نفسية متعددة، كما يتأثر المجتمع حوله نتيجة تصرفاته الغير محسوبة والتي قد تؤذيه أو تؤذي من حوله في كثير من الأحيان.

فما هو إدمان الخمر؟ وما أضرار الخمر؟ وكيف يتم التعامل مع مدمن الخمر؟ وما هي أكثر الأساليب المتبعة في علاج إدمان الخمر؟

في هذا المقال سوف نجيب على هذه التساؤلات مع الأخذ في الاعتبار أن المقال لا يغني عن طلب النصيحة الطبية المتخصصة.

إدمان الخمر

يمكننا تعريف إدمان الخمر أو إدمان الكحوليات بأنه تكرار قهري لتعاطي المشروبات المحتوية على الكحول الإيثيلي بشكل يؤدي إلى آثار مضرة، سواء على الجانب البدني أو النفسي لمدمن الخمر.

يتم استخدام لفظي الإدمان “Addiction” وسوء الاستخدام “Abuse”على أنهما نفس الشيء، غير أن لفظ الإدمان يعبر عن تطور أكبر في حجم المشكلة من لفظ سوء الاستخدام، فأشد ما يميز مرحلة الإدمان هو الرغبة الملحة الغير خاضعة لسيطرة الإنسان لتناول الخمر.

alcohol-428392_1280

الإصدار الخامس من الدليل التشخيصي الإحصائي للأمراض العقلية “DSM-5” قام بتعريف إدمان الخمر على أنه مرض استخدام الكحول  “Alcohol Use Disorder” وهي تسمية تتجنب الحرج الذي قد يصيب البعض من التعامل مع مشكلة إدمان الخمر، وتدفعه للتعامل معها بشيء من الأريحية باعتبارها مرضًا يتطلب العلاج.

أضرار إدمان الخمر

في حالة الإدمان، تنشط مع تناول الخمر منطقة في مخ الإنسان تعرف بمنطقة المكافأة “rewarding”  مسببة شعور اللذة، وهي ذاتها المنطقة التي تنشط فطريا مع  تناول الطعام أو حتى ممارسة الجنس. إلا أن اللذة في حالة تناول الخمر يصاحبها ضرر شديد التأثير، فلا ينفك مدمن الخمر عن الشرب في أي وقت.

ولا تتوقف أضرار إدمان الخمر على الصحة الفردية فقط بل تتعدى أضراره إلى المجتمع ككل، حيث تقدر التكلفة السنوية التي تتحملها الولايات المتحدة الأمريكية – على سبيل المثال – نتيجة للإفراط في تناول الكحول بما يقارب 250 بليون دولار سنوياً، كما يتوفي حوالي 88 ألف إنسان سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها لأسباب متعلقة بشرب الخمر.

بالإضافة إلى ذلك، يتسبب إدمان الكحوليات في الأمراض الصحية لا سيما تليف الكبد وتدهور حالة المخ وارتفاع ضغط الدم وحدوث السكتة الدماغية، كما تتزايد الحوادث المرورية ومعدلات الجرائم كلما زاد إدمان الخمر وتتأثر بسببه الروابط الأسرية والعلاقات الاجتماعية سلبياً.

alcohol-brain

التعامل مع مدمن الخمر

يقتضي التعامل مع مدمن الخمر تشخيص حالته بدقة لمعرفة المرحلة التي وصل إليها. حسب الإصدار الخامس من الدليل التشخيصي الإحصائي للأمراض العقلية “DSM-5″الصادر في 2013 فإن حالة مريض استخدام الكحول تقع تحت مرحلة من 3 مراحل : خفيفة mild  ومتوسطة moderate وحادة severe.

بعد تشخيص حالة المريض بواسطة الطبيب المختص يتم وضع برنامج علاجي في خطوات محددة سلفاً تناسب حالة كل مريض على حدة.

علاج إدمان الخمر

هناك ثلاثة أنواع أساسية لعلاج إدمان الخمر : العلاج السلوكي، العلاج الدوائي ومجموعات الدعم المتبادل.

  • العلاج السلوكي

  1. العلاج السلوكي – المعرفي، ويتم من خلال إرشاد المتعافي إلى الأسباب التي دفعت به لإدمان الخمر وكيفية تجنبها.
  2. العلاج التحفيزي، ويتم من خلال تحفيز المتعافي للابتعاد عن المؤثرات التي تؤدي به إلى الإدمان.

 

coc5

 

  • العلاج الدوائي

  1. العلاج بمادة نالتريكسون Naltrexone والتي تثبط الرغبة الملحة للمريض في تناول الخمر. كما قامت منظمة الغذاء والدواء العالمية بإقرار حقنة نالتريكسون ممتدة التأثير تعطى مرة واحدة شهرياً.
  2. العلاج بمادة أكامبروسات Acamprosate والتي يهدف بواسطتها إلى تقليل أعراض الانسحاب.
  • مجموعات الدعم المتبادل

وهي مجموعة من الأفراد يعانون من نفس المشكلة و يتطوعون لمعاونة بعضهم البعض لتخطيها ضمن جلسات علاجية تحت إشراف أطباء متخصصون.