علاج إدمان الجوكر

علاج إدمان الجوكر

تظهر كل فترة أنواع جديدة من المخدرات يحاول مروجوها بيعها على أنها أكثر أمانًا من المخدرات التقليدية وغير مجرمة من قبل السلطات، لكن في معظم الأحيان تكون هذه المخدرات أكثر فتكًا بالصحة، وأكثر قابلية للإدمان عليها، بالإضافة إلى أن عدم المعرفة الدقيقة بمكوناتها وطرق تصنيعها وتأثيرها على الجسم يجعل من الصعب على الأطباء التعامل مع حالات تعاطيها وإدمانها وحوادث الجرعات الزائدة منها.

 

الجوكر هو واحد من صيحات المخدرات الجديدة التي ظهرت في السنوات الأخيرة وأصبح رائجًا جدًا في أوساط الشباب في الوطن العربي، نتحدث في السطور التالية عن الجوكر وإدمانه وأضراره وطرق العلاج من إدمانه.

 

علاج إدمان الجوكر

 

ما هو الجوكر ؟

الجوكر هو أحد أنواع المخدرات التخليقية (Synthetic Drugs،) والتي تختلف عن المخدرات الطبيعية في أن العناصر الفعالة فيها يتم استخراجها من مركبات كيميائية مصنعة، قد تكون هيدروكربونات نفطية، أو مستخلصات نباتية أو حيوانية أو أي نوع من أنواع المركبات الكيميائية الأخرى.

 

يتم خلط المادة الفعالة في المخدرات التخليقية بمادة حاملة لسهولة تداول المخدرات وتعاطيها، والمادة الحاملة في حالة الجوكر تكون عادةً نوعًا من الأعشاب اليابسة التي تتيح تعاطي الجوكر عن طريق التدخين كما هو الشائع.

 

يقدم الجوكر على أنه بديل أكثر أمانًا من مخدر الحشيش المعروف، وبالفعل يتشابه تأثير الجوكر على المتعاطي مع تأثير الحشيش، إلا أنه لا يمكن اعتباره أكثر أمانًا على الإطلاق، فالمواد الفعالة في الجوكر تؤثر بالسلب على الجسم من الناحية النفسية وكذلك العضوية على المدى الطويل.

 

انتشار مخدر الجوكر في الوطن العربي

ظهر مخدر الجوكر في العالم العربي في السنوات الأخيرة كأحد بدائل مخدر الحشيش المعروف، وقد بدأ تسويقه على أنه نوع من المواد المنبهة أو المخدرات الخفيفة غير الضارة أو حتى كمادة طبية مساعدة على الإقلاع عن المخدرات، لكنه في الحقيقة واحد من المخدرات شديدة الضرر، وقد يزداد ضرره إذا ما تم استخدام مواد كيميائية مجهولة في عملية تصنيعه أو إذا تم خلطه مع أنواع أخرى من المخدرات.

 

أضرار إدمان الجوكر

 

أضرار إدمان الجوكر

مثل غيره من أنواع الإدمان، يؤدي إدمان الجوكر إلى أضرار نفسية وصحية كثيرة جدًا، على سبيل المثال:

  • اختلال عمل الدماغ والجهاز العصبي المركزي يؤدي إلى انعدام القدرة على الحكم واتخاذ القرارات الصحيحة، مما قد يؤدي بالمدمن إلى الإقدام على تصرفات تضر به وبمن حوله.
  • تشمع الكبد وضرر مؤقت أو دائم بالكلى.
  • دوار وعدم اتزان ورغبة في القيء.
  • نوبات نفسية وعصبية مختلفة.

 

وجدير بالذكر أنه قد تكون هناك أضرار أخرى تختلف باختلاف المواد الكيميائية الداخلة في تصنيعه، والتي قد لا يظهر تأثيرها على الفور.

 

إدمان الجوكر

 

إدمان الجوكر

مثل غيره من أنواع المخدرات، للجوكر تأثير إدماني قوي قد يفوق تأثير الحشيش والماريجوانا وغيرها من المخدرات التقليدية، ويحتاج مدمن الجوكر إلى زيادة الجرعة المعتادة بشكل تدريجي للحصول على نفس التأثير الذي اعتاد عليه، وأيضًا عند التوقف عن تعاطي الجوكر تظهر على الشخص مجموعة من الأعراض الانسحابية التي تختلف في شدتها بناءً على فترة الإدمان وحجم الجرعات وطبيعة الجسم، لكن في معظم الحالات تتضمن أعراض الانسحاب من إدمان الجوكر بعضًا من أو كل ما يلي:

  • صداع واختلال في التوازن وعصبية.
  • انعدام التركيز أو ضعفه.
  • اكتئاب وانعزال اجتماعي يتراوح بين الطفيف إلى الحاد.
  • ضعف الشهية للطعام وحدوث القىء عند تناوله، وكذلك ضعف أو انعدام الرغبة الجنسية.
  • ضعف عام في الجسم وعدم القدر على بذل أي مجهود.
  • ألم في العظام أو الأسنان أو العضلات.
  • قئ وإسهال وارتفاع في درجة حرارة الجسم.

 

يمكن التعامل مع بعض أعراض الانسحاب في المنزل إذا كانت غير شديدة، لكن في حالات أخرى يجب أن تتوافر للمريض رعاية صحية متكاملة للحفاظ على حياته وعدم التسبب في ضرر نفسي أو عضوي دائم.

 

علاج إدمان الجوكر

يجب أن يعتمد أي برنامج علاج إدمان الجوكر على مجموعة من الركائز المهمة، ومنها:

  • وجود متابعة طبية دائمة للمريض، خصوصًا في حالات الإدمان القوية، والتأكد من اختيار أسلوب الإقلاع المناسب سواءً الإقلاع التدريجي أو الإقلاع الفوري بناءً على كل حالة على حدة.
  • ضرورة تقديم الدعم النفسي بجانب المساعدة العضوية، حيث إن الدعم النفسي مهم جدًا في علاج أي نوع من أنواع الإدمان.
  • الاهتمام بالعمل على منع الانتكاس والعودة إلى الإدمان مرة أخرى عن طريق شغل وقت المدمن المتعافي والعمل على دمجه اجتماعيًا مرة أخرى.
  • ضرورة اشتراك الأسرة والأصدقاء في مرحلة التعافي، وتقديم كل دعم ممكن للمريض.

 

علاج إدمان الجوكر مع الدكتور

 

علاج إدمان الجوكر في مركز الكابين العربي

يوفر مركز الكابين العربي برامج معتمد على أسس علمية من أجل علاج إدمان الجوكر، خدماتنا تتسم بالاحترافية والتفاني في خدمة المرضى وتوفير أفضل مساعدة لهم في تخطي مشكلات الإدمان على أيدي أفضل الخبراء في هذا المجال، وكل ذلك في جو من السرية الكاملة والحفاظ على خصوصية المرضى لمعرفتنا بالحساسية الاجتماعية تجاه الإدمان في المجتمعات العربية.

 

نوفر في مركز الكابين العربي خدماتنا كاملة باللغة العربية، وهي ميزة من الصعب إيجادها في مراكز علاج الإدمان الأخرى، بالإضافة إلى ذلك نحن نراعي الاختلافات الثقافية، فنوفر على سبيل المثال أماكن للصلاة، ونقدم الطعام الحلال في مركزنا. بادر بالتواصل معنا لمعرفة تفاصيل برامجنا المختلفة لعلاج الإدمان.