المخدرات في الجامعات

المخدرات في الجامعات

ازدادت ظاهرة تعاطي المخدرات بين طلبة الجامعات في السنوات الأخيرة، فمع انتشار وسائل الاتصال الغير قانونية التي يصعب على الحكومات مراقبتها مثل برامج الاتصال عبر الإنترنت، بالإضافة إلى غياب الأجهزة الأمنية عن العديد من المناطق الحدودية التي يصعب مراقبتها، أصبح من السهل جلب هذه المخدرات وتوزيعها بين أوساط الشباب.

بنظرة سريعة على إحصاءات تعاطي المخدرات في الجامعات العربية، نجد أن نحو 60% من طلاب الجامعات المصرية يتعاطون المخدرات باختلاف أنواعها مثل البانجو والحشيش، بينما بلغت نسبة متعاطي المخدرات في الجامعات اللبنانية حوالي 22%، وفي الخليج بلغت نسبة تعاطي المخدرات بين طلاب دول الخليج نحو 9%.

The-Cabin-Infographic- University Intiative

اذا تريد أن تضع هذه الصورة على موقعك:

إذا بحثنا في الأسباب التي تدفع طلبة الجامعات إلى إدمان المخدرات أو الكحوليات نجد أهمها:

  • الضغط والتوتر

فمع الأعباء الدراسية وعدم اهتمام الجامعات الحكومية بشكل خاص بتقديم محتوى تعليمي يفيد الطلاب بعد تخرجهم، بالإضافة إلى ارتفاع المصاريف الدراسية في بعض الدول، قد يلجأ الطلاب إلى الإدمان هروبًا من هذه الضغوط والمشاكل.

  • الفضول والرغبة في الاسكتشاف

المرحلة الجامعية هي مرحلة انطلاق واكتشاف، فنجد العديد من طلاب الجامعات يقضون أوقاتهم بين السفر والرحلات واكتشاف ما هو جديد. وقد يلجأ الطلاب إلى تعاطي المخدرات بدافع الفضول في البداية، ثم ينتهي بهم الأمر إلى الإدمان.

  • رفقة السوء

من أهم الأسباب التي تدفع طلاب الجامعات إلى الإدمان هي صحبة السوء، ويزداد الأمر سوءًا إذا كان أفراد هذه الصحبة يتعاطون المخدرات بالفعل، فيسهل عليهم إقناع أقرانهم بتعاطيها.

  • توفر المال

أحد الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من أولياء الأمر هي منح أبنائهم الكثير من الأموال بحجة أنه “أصبح كبيرًا وقدر المسؤولية”، ولا يدرك الآباء أنهم بذلك يفتحون الطريق سهلًا أمام أبنائهم للحصول على المخدرات أو الكحوليات في أي وقت.

كلما تم تدراك الأمر مبكرًا، كلما كان علاج المشاكل أسهل. ولكي نتغلب على ظاهرة الإدمان في الجامعات، يجب على الحكومات أولًا أن توفر لهؤلاء الشباب ما يفيدهم من صالات رياضة مجانية وأعمال جزئية يشغلون بها أوقات فراغهم وغيرها من الوسائل، كما يجب على أولياء الأمور الانتباه إلى رفقة أبنائهم ومتابعة مستواهم الدراسي بصورة دورية.

في مركز الكابين العربي، يمكنكم التواصل معنا للحصول على استشارات من أطباء متخصصين في علاج الإدمان لدى الشباب في أي وقت.