العلاج المنزلي أم مصحة لعلاج الإدمان؟

العلاج المنزلي أم مصحة لعلاج الإدمان؟

حين يقرر المريض بالإدمان البدء في خطوات العلاج يظهر تساؤل مهم، هل يلجأ للعلاج المنزلي أم مصحات علاج الإدمان؟ وما الذي يميز كلا الخيارين عن الآخر؟

في هذا المقال سوف نجيب على هذا التساؤل مع الأخذ في الاعتبار أن المقال لا يغني عن طلب النصيحة الطبية المتخصصة لكل حالة على حدة.

في البداية علينا التعرف على مميزات وعيوب كلا الخيارين. بعد ذلك علينا مراعاة أن كل حالة تحتاج إلى التعافي من المواد المخدرة يلزمها معاملة خاصة وتقييم طبي ونفسي دقيق، وكذلك مراعاة الأبعاد الاجتماعية المختلفة.

مميزات وعيوب العلاج المنزلي

  • المميزات

  1. حرية التنقل.
  2. قصر وقت العلاج.
  3. انخفاض تكلفة العلاج نسبياً.
  4. يتيح العلاج المنزلي القدرة على مباشرة الأعمال.
  5. البعد عن الحرج الاجتماعي الذي قد يشعر به البعض في حالة دخول المصحة.
  6. مناسب للحالات الخفيفة و المتوسطة لا سيما مرضى استخدام الكحول ، حيث إنه عام 1989 تم نشر دراسة قارنت بين 87 مريضاً باستخدام الكحول تم علاجهم منزلياً ( خارج المستشفى”Out patient”  ) و 77 مريضاً تم علاجهم في المستشفى و خلصت الدراسة إلى أن العلاج خارج المستشفى للمرضى من ذوي حالات الإدمان الخفيفة و المتوسطة فعال و آمن و أقل في التكلفة.
  • العيوب

  1. قد لا يصلح العلاج المنزلي للحالات الحادة.
  2. قد يفشل مع الحالات ضعيفة الالتزام بالخطة العلاجية .
  3. غياب الدعم الاجتماعي أو فقره سيضاعف من المشكلة في حالة العلاج المنزلي أكثر من المصحة.

ما مميزات و عيوب مصحات علاج الإدمان ؟

  • المميزات

  1. المتابعة المستمرة على مدار اليوم.
  2. وجود فريق طبي متكامل من أطباء و معالجين نفسيين من أهم مميزات العلاج في مصحات الإدمان.
  3. تعد الحل الأمثل مع المرضى غير الملتزمين بالخطة العلاجية.
  4. يتفوق نظام المصحة ” In patient ” في المحافظة على استكمال البرنامج العلاجي لا سيما في حالة مرضى تعاطي الكوكايين كما وجدت إحدى الدراسات أنه أنجح في تحقيق نسبة التعافي مع مرضى استخدام الأفيون.

مركز الكابين لمعالجة الإدمان

في دراسة تمت على مجموعة من مرضى استخدام الأفيون – و جميعهم اختاروا العلاج طواعية بين عام  1984 و 1985 -حيث تمت المقارنة بين مجموعة تلقت العلاج خارجياً و مجموعة تلقت العلاج داخل المستشفى ، و قد وجد أن نسبة التعافي للمجموعة التي تلقت العلاج داخلياً أعلى من مثيلتها في المجموعة الأخرى ، مما يشير إلى احتمالية مهمة ، و هي أن نوع المادة التي تم إدمانها قد يكون مؤثراً في اختيار طبيعة العلاج مرجحاً العلاج داخل مصحة لعلاج الإدمان مع الحالات الحادة أو إدمان مواد بعينها ، بالإضافة إلى أنها الحل الأمثل للمرضى غير الملتزمين بالعلاج”Non-compliant patients”. تؤكد هذا الرأي دراسة أخرى نشرت عام 1994 و قارنت مجموعة من مرضى استخدام الكوكايين و وجدت أن 89.1 % من المرضى الذين عوملوا بنظام  المصحة أكملوا العلاج في مقابل 53.6 % من المجموعة التي عوملت بنظام اليوم الواحد مؤشرة بشدة إلى تفوق نظام المصحة ” In patient ” في المحافظة على استكمال البرنامج العلاجي في حالة مرضى تعاطي الكوكايين.

  • العيوب

  1. تعد تكلفة العلاج الداخلي في العموم أعلى مادياً.
  2. قد تمنع متلقي العلاج من مباشرة أعماله.
  3. قد تسبب نوعاً من الحرج الاجتماعي عند البعض.

1_001