علاج ادمان الكحول : خطوات بسيطة

علاج ادمان الكحول : خطوات بسيطة

ما هو علاج ادمان الكحول؟

علاج ادمان الكحول عملية صعبة تحتاج للكثير من الوقت والجهد، لكن مع اتباع خطوات العلاج الصحيحة يصبح الأمر بسيط. أهم الخطوات الأساسية اللازمة لنجاح خطوات التعافي من إدمان الكحول هي رغبة المريض في الإقلاع عن شرب الكحوليات وتغيير نمط الحياة إلى حياة صحية بعيدًا عن الخمور والمسكرات.

تبدأ خطوات علاج الكحول بمحاولة تقليل تناول الكحوليات تدريجيًا حتى التوقف عنها بشكل نهائي، ويؤكد الأطباء على أهمية الدعم المستمر من المحيطين لمنع المدمن من العودة إلى إدمان الكحوليات مرة أخرى.

خطوات لعلاح الأدمان من الكحول في الكابين

قبل التعرف على خطوات علاج إدمان الكحول، لا بد من معرفة أعراض انسحاب الكحول، وذلك كي يتهيأ المدمن نفسيًا وعقليًا قبل البدء في تلقي العلاج.

أعراض انسحاب الكحول

تختلف أعراض الانسحاب لمدمني المشروبات الكحول من شخص لآخر وفقًا لنسبة الإدمان وكميات الكحوليات التي يتناولها المريض. وتتراوح أعراض الانسحاب بين معتدلة وحادة، لكن لا بد من إشراف الطبيب المختص لتفادي حدوث بعض المضاعفات الخطيرة خلال تلك الفترة.

تشتمل أعراض انسحاب الكحول على:

    • الصداع وآلام الرأس.
    • الغثيان.
    • التعرق.
    • الرغبة في التقيؤ.
    • القلق والشعور بالإجهاد.
    • تقلصات المعدة والإسهال.
    • اضطرابات النوم وفقدان التركيز.
  • ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم.

عادةً ما تبدأ أعراض انسحاب الكحول في خلال ساعات بعد التوقف عن الشرب، ثم تصل إلى الذروة خلال يوم أو يومين، وتتحسن بعد 5 أيام. لكن في بعض الحالات، قد يعاني بعض الشخاص الذين يعاني من ادمان الكحول من بعض المضاعفات الشديدة نتيجة لزيادة إفراز بعض الهرمونات التي تؤثر على نشاط الجهاز العصبي.

خطوات علاج إدمان الكحول

لا يمكن البدء في علاج ادمان الكحول إلا في حالة موافقة المدمن على الخضوع لبرنامج العلاج والتوقف عن شرب الكحوليات وتوفر الإرادة والرغبة في التخلص من الإدمان. لا بد أن يفهم المريض أيضًا أن إدمان الكحول قابل للعلاج وتحقيق نسبة شفاء عالية، كما ينبغي توافر حافز قوي ليكون دافع للتغيير، بالإضافة إلى الدعم الأسري والنفسي.

يتضمن برنامج علاج الإدمان على الكحول ثلاث خطوات أساسية وهي:

1. الديتوكس

الديتوكس هو نظام غذائي لتخليص الجسم من السموم. يقرر الطبيب المختص ما إذا كان المريض يحتاج لمرحلة الديتوكس أم لا، فقد يحتاج المريض للخضوع لعلاجات الديتوكس في حالات الإدمان الكحول المتقدمة، والتي ترتبط بحدوث أعراض الانسحاب الشديدة التي تؤثر على جسد المدمن كاضطرابات المعدة، القلق والإجهاد الشديد.

يساعد الديتوكس على إعداد الجسم لتلقي العلاج، غير أنه لا بد من توافر الأجواء النفسية، الاجتماعية والسلوكية اللازمة لنجاح خطوات العلاج. 

الديتوكس أو إزالة السموم من الجسم هي المرحلة التي تأتي بعد التوقف تمامًا عن تناول الكحوليات، وقد تصاحبها الكثير من أعراض الانسحاب الصعبة كالهلاوس والهذيان الارتعاشي، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة. لذلك، لا بد من توافر الإشراف الطبي خلال تلك المرحلة من علاج ادمان الكحول لتفادي المضاعفات الخطيرة.

ديتكس لعلاج ادمان الكحول

قد يشمل علاج الكحول تناول بعض الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب للتعامل مع أعراض الانسحاب الشديدة. تعدّ هذه الأدوية هي أكثر العلاجات الشائعة التي يتم تقديمها للمريض خلال مرحلة إزالة السموم من الجسم (الديتوكس)، لكن لا بد من تناول تلك العلاجات بحذر وتحت إشراف الأطباء، فقد تتسبب في حدوث الإدمان.

2. إعادة التأهيل

تأهيل لعلاج ادمان الكحول

تشتمل تلك المرحلة على الإرشاد وتناول الأدوية والعلاجات الطبية اللازمة للتعافي من إدمان الكحول وتعزيز المهارات اللازمة لنجاح العلاج.

يمكن إتمام هذه الخطوة داخل مصحات العلاج أو من خلال الزيارات المتكررة للعيادات الخارجية، ويحقق كلاهما نفس القدر من الفعالية.

3. الحماية من الانتكاسة

تجنب الأنتكاس في عمليت العلاج من ادمان الكحول والمخدرات

يتطلب نجاح هذه الخطوة رغبة المريض في الحفاظ على نجاح العلاج، والسر وراء ذلك هو الدعم الخارجي من الأشخاص المقربين. خلال تلك المرحلة يشارك المريض في لقاءات جماعية مع المتعافين من إدمان الكحول للحصول على الدعم الكافي للاستمرار في العلاج.