هل يمكن التعافي من الإدمان؟ وكيف؟

هل يمكن التعافي من الإدمان؟ وكيف؟

الإدمان هو أحد الأمراض التي انتشرت في السنوات الأخيرة بصورة كبيرة وملحوظة بين جميع الفئات العمرية من الأطفال والشباب وكبار السن، فأصبح الطفل الذي لم يتعدى عمره الـ 10 سنوات مُعرضًا للإصابة بالإدمان سواءً إدمان المخدرات أو إدمان الكحول، وذلك بسبب إهمال الأهل وعدم وجود رقابة كافية على تصرفاته، ونفس الحال بالنسبة للشباب، أما كبار السن فربما يقبلون على الإدمان بسبب مشاكل نفسية مثل الوحدة والاكتئاب.

2016-01-14_1525

ومهما كانت الأسباب التي جعلت المدمنين يقبلون على تعاطي المخدرات أو الكحول فالنتيجة واحدة، وأصبح السؤال هنا، هل يمكن التعافي من الإدمان؟

حاول الكثير من الأطباء الوصول إلى إجابة محددة لهذا السؤال، ولكنهم لم يتمكنوا، وذلك لأن التعافي من الإدمان مرتبط بالكثير من العوامل التي تختلف من شخص لآخر، ومن أهم هذه العوامل:

  • السن

حيث تختلف طرق وأساليب العلاج باختلاف الفئة العمرية.

  • الحالة النفسية للمدمن

كلما ساءت الحالة النفسية للمدمن كلما كان العلاج أصعب.

  • فترة الإدمان

حيث تختلف مدة وأسلوب العلاج بين حديثي الإدمان والمدمنين لعدة سنوات.

  • الإرادة

وهي أحد أهم العوامل التي يجب أن تتوافر لدى الشخص المدمن لتلقي العلاج، إن لم تكن أهمها.

إذا كان المدمن يمتلك إرادة قوية ونية صادقة ولم تمر فترة طويلة على إدمانه، ففي هذه الحالة يصبح التخلص من الإدمان والعودة مرة أخرى للحياة الطبيعية أكثر سهولة، أما إذا افتقر المدمن إلى النية الصادقة ولم توجد لديه رغبة في التعافي من الإدمان، ففي هذه الحالة قد يصبح الإدمان مرضًا مزمنًا لا يمكن التخلص منه مدى الحياة.

علاج الإدمان أمرًا هينًا إذا توفرت الإرادة، حيث يعتمد على الإقلاع عن تناول المخدرات بجميع أنواعها أو الكحول تدريجيًا، وبمرور الوقت سيتخلص الجسم من هذه السموم، ولكن الإرادة والرغبة الحقيقية في التعافي هما سر التعافي من الإدمان.

كيفية علاج الإدمان؟

2886742804_145f8052b6_z

إذا توفرت لدى المدمن النية الصادقة وأراد التخلص من الإدمان، فكل ما يستلزم فعله هو اللجوء إلى إحدى المصحات المتخصصة في علاج الإدمان، وذلك لتلقى العلاج اللازم تحت إشراف أطباء متخصصون.

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها قبل بدء تلقي العلاج والتي تساعد المدمن في التخلص من الإدمان، أهمها:

  • الابتعاد عن أصدقائك المدمنين، فصحبة السوء هي السبب الأكبر في عودتك مرة أخرى للإدمان.
  • تجنب التوتر النفسي والعصبي وكافة المشكلات، والتي قد تشكل عائقًا أثناء العلاج.
  • الالتفات إلى المستقبل، وتحديد أهداف جيدة تسعى للوصول إليها بعد فترة إعادة التأهيل، مثل ممارسة الرياضة أو عزف الموسيقى، وغيرها من الأمور التي تساعدك على التخلص من الإدمان.

هناك الكثير من الطرق التي يتبعها الأطباء في علاج المدمنين، مثل طريقة الخطوات الاثنى عشر وبرنامج العلاج السريع، إلا أن أسلوب التأمل الروحي يعتبر من أهم الطرق لعلاج الإدمان، وقد أثبت هذا الأسلوب نجاح كبير مع مدمني الخمر، وتم إنشاء زمالة تتبع هذا المنهج في علاج الإدمان.

كيفية علاج الإدمان بواسطة التأمل الروحي؟

7398240996_bfc467485b_z

التأمل الروحي هو أسلوب للحياة مبنى على مبادئ روحية بسيطة، في شكل مرقم من 1 إلى 12 بتسلسل بسيط، يتم شرحها بشكل جيد للمدمن، وهناك أشخاص مسئولون عن مساعدة المدمن على تطبيق هذه المبادئ، وبمرور الوقت تصبح هذه المبادئ الروحية جزءًا أساسيًا من الحياة الطبيعية، يعيش بها المدمن حتى بعد التعافي، وذلك لحمايته من العودة مرة أخرى إلى الإدمان.

العلاج بواسطة التأمل الروحي يعتمد على اعتراف المدمن بخطأه والعودة إلى الله، والإقرار بأن الإدمان عمل غير أخلاقي يؤذي صحته ويضر من حوله، وأن الإدمان دليل على ضعف النفس والإرادة، وأن هناك أشخاص حولهم يحبونهم ويريدون تقديم المساعدة لهم.