علاج إدمان الكوكايين

علاج إدمان الكوكايين

الكوكايين هو أحد أبرز المواد المسببة للإدمان، والذي يلجأ له الكثير من الناس للهروب من مشاكلهم وضغوط الحياة، أو ربما يلجأون له بحثاً عن النشوة، وهناك أيضاً من يدمن الكوكايين بدافع التجربة والفضول.
من الأمور الشائعة بين مدمني الكوكايين اعتقادهم أنه يسبب شعورًا قويًا بالتحكم والسيطرة ويزيد من جرأة الإنسان ويدفعه للعمل، إلا أن تلك المفاهيم خاطئة بالطبع، فعلى الرغم من أن الكوكايين يعتبر بالفعل أحد أبرز المواد المنشطة للجهاز العصبي، إلا أنه إذا تحول إلى مادة للإدمان فإنه يفقد كل تأثيراته الإيجابية ويولِّد العديد من المشاكل.

ادمان الكوكائين

تعريف الكوكايين

يستخلص الكوكايين من ورقة نبات الكوكا، وهي من النباتات التي تنمو في دول أمريكا الجنوبية، وهو مشهور في تلك البلاد بقدرته على إحداث الانتعاش وزيادة النشاط البدني..
تم استعمال الكوكايين طبياً في نهاية القرن التاسع عشر ومع بدايات القرن العشرين، فقد كان يستخدم في علاج بعض الأمراض النفسية كالاكتئاب وأيضاً أمراض عسر الهضم والأزمة الشُعبية، وتم استخدامه أيضاً كمخدر موضعي لقدرته على التخدير المباشر للجلد بمجرد ملامسته، بالإضافة إلى استخدامه في الجراحات لمنع النزيف من العين والأنف.

طرق تعاطي الكوكايين

  1. عن طريق مضغ أوراق الكوكا.
  2. عن طريق إذابة المسحوق (البودرة) في الماء وحقنها في الوريد.
  3. استنشاق الدخان الناتج عن حرق عجين الكوكايين.
  4. الاستنشاق المباشر لمسحوق بودرة الكوكايين، وهي الطريقة الأكثر شيوعًا.

cocaine2

أعراض تعاطي الكوكايين

تظهر بعض الأعراض على متعاطي الكوكايين والتي تنذر بقرب وصوله إلى مرحلة الإدمان، نذكر منها:

  1. الشعور بالنشوة والسعادة والنشاط الزائد.
  2. فقدان الشهية ونقص الوزن.
  3. اتساع حدقة العين.
  4. ثقب الحاجز الأنفي – إذا كان التعاطي يتم عن طريق استنشاق البودرة.
  5. زيادة سرعة التنفس.
  6. كثرة الكلام والحركة.
  7. تغير لون الجلد.

أضرار تعاطي الكوكايين

يمر متعاطي الكوكايين بالعديد من المراحل حتى يصل إلى مرحلة الإدمان، وخلال هذه المراحل تظهر العديد من المظاهر النفسية والجسدية والاجتماعية الخطرة والتى قد تدفع الإنسان إلى الإقدام على الانتحار.

  • الأضرار الجسدية

  1. فقدان الشهية، يتبعها انخفاض حاد في الوزن لنقص القدرة على تذوق الطعام.
  2. ضعف القدرة على التنفس نتيجة تأثير الكوكايين – القابض للأوعية الدموية – على الأنف والحلق والرئة.
  3. ضعف الرؤية.
  4. زيادة نبضات القلب بشكل ملحوظ وارتفاع ضغط الدم.
  5. الهلاوس السمعية والبصرية.
  • الأضرار العقلية

  1. جنون الارتياب.
  2. القلق.
  3. الأرق.
  4. الهلوسة.
  5. الشعور بالإحباط.
  6. سرعة الغضب وزيادة الميول الإجرامية.
  7. الاكتئاب والذي بدوره قد يؤدي إلى الانتحار.
  • الأضرار الاجتماعية

  1. كثرة الأزمات المالية.
  2. فشل العلاقات الاجتماعية.
  3. زيادة الميول الإجرامية.

اعراض تعاطي الكوكائين

علاج إدمان الكوكايين

دوماً ما تكون المراحل الأولى في علاج المدمنين هي الاعتراف بالإدمان وإقرارهم بحاجتهم للعلاج والمساعدة، بعدها تبدأ المراحل الفعلية للعلاج بعد تجاوز تلك المرحلة المهمة.
على العكس من أغلب المواد المسببة للإدمان، فإن فالكوكايين – إلى الآن – لا يوجد له ترياق مضاد فعال، فأغلب الأدوية التي يتم وصفها للمريض أثناء العلاج من إدمان الكوكايين هي أدوية لمجابهة الأعراض الناتجة عن الإدمان وعن مرحلة الانسحاب مثل الأدوية المضادة للاكتئاب ومسكنات الألم وبعض الأدوية التي تساعد على النوم.
في بداية العلاج يمر المريض بمرحلة تنقية الجسم وإزالة سموم الكوكايين منه، وهي من المراحل التي تستلزم العناية الفائقة بالمريض إذ أن أعراض الانسحاب تظهر سريعاً على المريض بمجرد زوال تأثير آخر جرعة من الكوكايين، وقد تستمر فترة الانسحاب لمدة أسبوعين يظهر خلالها بعض الأعراض مثل:

  1. اضطرابات النوم.
  2. الإحباط الشديد.
  3. زيادة الشهية للطعام.
  4. فقدان الشعور بالراحة.
  5. عدم القدرة على التركيز.

العلاج النفسي

بعد أن يتلقى المريض بالإدمان العلاج السريري وتزول عنه أعراض الانسحاب، يبدأ في التحسن في مدة تتراوح بين أسبوع أو اثنين على الأكثر، فتتحسن حالته المزاجية وتنتهي اضطرابات النوم.
في الأخير، لا بد من تكوين بيئة متكاملة تساعد المتعافي على الإقلاع نهائيًا عن إدمان الكوكايين وعدم الانتكاس مرة أخرى، ويساعده في ذلك الأهل والطبيب المعالج، بالإضافة إلى حضور مجموعات إعادة التأهيل والتي لها عظيم الأثر على نفس المتعافي وتشجعه دوماً على المضي قدماً في طريق تحدي الإدمان.

علاج تعاطي الكوكائين