اسلوب علاج الادمان

img_1799_resize_new-min

أسلوب علاج الادمان الذي نستخدمه

الإدمان مرض مزمن يصيب الدماغ ويتطلب علاج نفسي مكثف من أجل التغلب عليه، فضلاً عن تدخل طبي لإزالة السموم في حال إدمان بعض المواد التي تدفع الفرد إلى الاعتماد البدني على المواد.

يتكون برنامج علاج الادمان الذي ننفذه في مركز الكابين شيانج ماي العلاجي باللغة العربية: إزالة سموم المخدرات والكحوليات، وبرنامج العلاج النفسي المتطور والحديث الذي نتبناه، و الذي ندعمه بمكون بدني لتحقيق التعافي التام الحقيقي للعقل والجسم.

إذ يوضع العميل، أثناء عملية إزالة سموم المخدرات أو الكحوليات، تحت المتابعة المكثفة من قبل فريقنا الطبي الذي يتواجد في الموقع على مدار الساعة ويقوده أخصائي تايلاند الأبرز في إزالة السموم، د/سوتيبان، والذي يوصي بالتدخل الطبي لإزالة السموم، وعلاج أعراض الإمتناع بالاضافة إلى أي مشكلات صحية مصاحبة وفقًا لكل حالة على حدة.

ويجرى العلاج النفسي بإستخدام الأسلوب العلاجي الخاص الذي يلائم مختلف الثقافات والمسمى بمناطق التعافي– والذي أثنى مجتمع الإدمان العالمي عليه، حيث يجمع هذا الأسلوب بين أكثر طرق علاج الإدمان فعالية وشيوعًا، مثل العلاج السلوكي المعرفي (سي بي تي)، ومبادئ الخطوات الإثنا عشر، واليقظة، في برنامج يقدم نتائج أسرع من الطرق المعتادة. والأهم من ذلك كله، يغرس هذا الأسلوب لعلاج الادمان في كل عميل مهارات التعامل الغريزية الضرورية للوقاية من الإنتكاسة.

في حال الكشف عن إصابة العميل بصدمة نفسية، وهي من الأعراض شائعة الحدوث التي تصيب مدمني المخدرات، يقوم أخصائيوا الصدمات النفسية لدينا بعلاجه بإستخدام طريقة إبطال التحسس وٕاعادة المعالجة بحركة العين (EMDR).

وبناء على تقييم الحالة، يوصى بإحالة عميلنا إلى:
برنامج سريع لمدة 28 يومًا / برنامج تعافي لمدة 60-90 يومًا / برنامج تُحدد مدته وفق الحالة.

رجوع إلى الأعلى

تتكون طرق علاج الادمان من البرامج العلاجية التالية:

  • علاج الادمان يومًا بيوم- تُجرى هذه الجلسات الفردية مع المدير الذي يتعامل مع حالتك والذي يبقى معك من بداية العلاج إلى نهايته.
  • العلاج الجماعي – العلاج الجماعي هو لب إعادة التأهيل الناجح نظرًا لما تمارسه جماعة الرفاق من أثر عميق على تعافيك.
  • علاج اليقظة – أثبتت الدراسات العلمية أن لتأمل اليقظة واليوجا فعالية خاصة في التعامل مع إدارة الرغبات الشديدة والتوتر في علاج الإدمان.
  • العلاج بالتمرينات – يقصد به الجمع بين جلسات التمرينات الجماعية والتدريب الشخصي التي يقودها فريق مدربي اللياقة لدينا الذين يمتلكون معرفة عميقة بمشكلات اللياقة التي يواجهها المدمنون.
  • العلاج بالتدليك – وهو من طرق علاج الادمان الذي ثبت طبيًا أنه يساعد في تعافي أجهزة الجسم أثناء عملية إزالة السموم بالإضافة إلى الحد من الشعور بالتوتر وزيادة المشاعر الإيجابية.
  • العلاج بالتمثيل والعلاج بالفن – في عملية التعافي من الإدمان، تقدم الأساليب المبتكرة في علاج الادمان صورة من صور التعبير عن المشاعر التي من الصعب تحديدها، بالإضافة إلى المساعدة في الإرتقاء بتقدير الذات.
  • النزهات الأسبوعية – يعد تعلم الإستمتاع بالحياة مجددًا دون مخدرات أو كحوليات جزء مهم من عملية التعافي. ينظم المركز رحلات يوم الأحد إلى المزارات السياحية الشهيرة، كما يتم إصطحاب العملاء مرة كل أسبوع خارج الموقع لممارسة الأنشطة الرياضية.

رجوع إلى الأعلى

النزهات

تعد ثقافة ومناخ شمال تايلاند والجمال الطبيعي لهذه المنطقة عوامل ملائمة لممارسة العديد من الأنشطة التي تكمل علاج الادمان لعملائنا تجريبيًا وعلاجيًا. لذلك نصطحب عملاءنا كل يوم أحد في رحلات يومية خططنا لها بعناية إلى إحدى المزارات الثقافية أو الطبيعية أو لقضاء مغامرة حافلة بالنشاط.

وبناء على مدة البرنامج، يصبح لدى العميل الفرصة ليختار بين 2-12 نزهة مختلفة. وأخيرًا وليس آخرًا، تقدم كل نزهة خارحية فرصة مثالية لإلتقاط صور الإجازة لعرضها على الأصدقاء والمعارف عند العودة إلى المنزل.

تشمل نزهاتنا الأسبوعية عدة أنشطة يختار من بينها العميل:

  •  صناعة الحلي التايلاندية
  • جولات الدراجات الرباعية في الأدغال
  • متنزهات الأفيال
  • حديقة حيوان شيانج ماي
  • جولة شيانج راي
  • دورات الطهي التايلاندي
  • جولات التزحلق الجوي في الأدغال
  •  الشلالات والينابيع الساخنة
  • محميات القرود والنمور
  •  المعابد البوذية
  • الصيد
  • ركوب الأفيال
  • الرحلات إلى منطقة قبائل التلال
  • رحلات السفاري الليلية
  • ركوب القوارب
  • التجول في المتنزة الوطني
  • التجديف النهري

رجوع إلى الأعلى

مناطق التعافي

الإستشارة الفعالة والمهنية لعلاج الإدمان

نستخدم، في مركز الكابين، أسلوب إستشارات متكامل نطلق عليه “مناطق التعافي”، وهي طريقة تجمع بين أساليب العلاج السلوكي المعرفي القائمة على الأدلة ولكنها تحتفظ ببنية العلاج ذات الخطوات الإثنا عشر المجربة من حيث الوقت، بالإضافة إلى المكاسب والدعم الذي تقدمه الأبحاث العلمية ومصادر هذه الطرق. ويقوم المهنيون الذين حصلوا على تدريب غربي وتراخيص مزاولة العمل مع خبرة واسعة في علاج الإدمان بإدارة هذا البرنامج. ومع ذلك، وقبل الخوض في تفاصيل طرق علاج الادمان و نهجنا العلاجي، لابد أولاً من فهم حقيقة الإدمان.

رجوع إلى الأعلى

ما هو الإدمان

الإدمان هو إضطراب يؤدي إلى خلل في دوائر مكافأة المخ. إذ أنه من المرجح إنتقال هذا الإضطراب إلى نسبة تصل إلى 60% ممن يعانون من الإدمان عن طريق الجينات الوراثية (المعهد الوطني لتعاطي المخدرات، 2010). ومن المتوقع أيضًا أن يُتلف آخرون نظام المكافأة الخاص بهم بالمبالغة في تعاطي المخدرات. ونتيجة لذلك، يسعى هؤلاء المصابون بهذا الإضطراب إلى تقوية المشاعر الباردة للمكافأة لديهم من خلال اللجوء إلى المواد أو العمليات التي تزيد من شعورهم بالمتعة. وعندما يحدث ذلك، يصاب هذا الشخص الذي لديه إستعداد وراثي لهذا الإضطراب ببعض التداعيات أو الآثار الكيميائية التي تنتقل إلى أجزاء أخرى من المخ فتؤثر على أشياء مثل القدرة على إصدار الأحكام والسيطرة على الإنفعالات. لهذا لا يستطيع “مدمنوا” المخدرات أو الكحوليات التحكم في إستخدامهم لها. وبإعتباره من الأمراض الأساسية، غالبًا ما يتواجد الإدمان لدى الفرد قبل أن يبدأ في إستخدام المخدرات، كما يتوقع أن يستمر هذا المرض بعدما يتوقف المدمن عن إستخدام المخدرات، بإعتباره من الأمراض المزمنة، لذلك تبرز أهمية العلاج من الادمان الطبي والنفسي معًا.

رجوع إلى الأعلى

طريقة العلاج من الادمان

نستخدم في مركز الكابين ، أسلوب علاجي نطلق عليه “مناطق التعافي” وهو طريقة سهلة تجمع بين أفضل مكونات العلاج السلوكي المعرفي، والخطوات الاثنا عشر، وتأمل اليقظة في نهج متكامل لعلاج الإدمان.

المنطقة النشطة

recovery-zones-arabic
نضع أي شيء يمكن أن يمارس أثر قسري ومدمر علينا في المنطقة النشطة. ونستهدف بالطبع الإمتناع عن تلك المواد أو العمليات، وفي حين أن هذا إجراء مثالي نسعى إلى تحقيقه، ينتقل العديد من الأشخاص بإتجاه ذلك الهدف الأسمى بسرعات متفاوتة، ويحتاج بعض الأشخاص إلى قدر من المساعدة أكبر من الآخرين. إذ يختلف كل عميل في كيفية وتوقيت الإمتناع عن هذه المواد، وما الذي يعنيه الإمتناع لهم شخصيًا. فعلى سبيل المثال، قد يحتاج بعض العملاء إلى الأدوية المستمرة لمساعدتهم في التخلص من الإعتماد على المواد المخدرة أو الإضطرابات المصاحبة مثل الإكتئاب.

رجوع إلى الأعلى

منطقة الخطر

منطقة الخطر هي المنطقة التي نحدد السلوكيات التي قد تقودنا إلى العودة إلى الإدمان النشط.
دوافع الإدمان – هي أشياء تنشطنا أو تجعلنا نرغب في تبني سلوكيات إدمانية.
الحديث السلبي مع النفس – هي الطرق التي نتحدث بواسطتها مع أنفسنا داخل رؤوسنا بشكل سلبي.
الحالات الشعورية غير القابلة للتحكم – هي المشاعر السلبية غير الضرورية مثل الشعور بالخجل والغضب.
السلوكيات غير الفعالة – هي أشياء غير ملائمة نفعلها ( غير مفيدة لبقائنا أو لسعادتنا)

رجوع إلى الأعلى

منطقة التعافي

منطقة التعافي هي كل الأشياء التي نحتاج إلى فعلها لننعم بالصحة والسعادة. ونتعلم هنا كيف نستخدم أسلوب اليقظة. واليقظة هي أسلوب للتأمل ظهر في جنوب شرق آسيا ولكنه يُعرف الآن حول العالم في ميادين الصحة النفسية . لقد إستخدمته الخدمات الصحية بشكل واسع في الغرب لعلاج الإكتئاب والقلق وعصاب العقب، ويكتسب الآن المزيد من الإنتشار بإعتباره علاج فعال للإدمان. ويركز أسلوب اليقظة على:
الإبطاء من حركتنا – الوعي أكثر بأفكارنا وحركات أجسامنا وأحاسيسنا.
الحض على التأمل – القدرة على الرؤية من خلال الرغبات الشديدة عن طريق تناول الفكر الإدماني في ممارسة التأمل.
الفحص البدني – والمعروف ايضًا بإسم الإسترخاء المستمر. وهو جانب من جوانب أسلوب اليقظة الذي يساعد بدرجة كبيرة على الإسترخاء والنوم، وبالتالي يساعد على التعافي من الإدمان.

رجوع إلى الأعلى

 

Back to Top