كيف نتغلب على إدمان الكحول

كيف نتغلب على إدمان الكحول

الإقلاع عن إدمان الكحول ليس مستحيلًا كما يظن البعض فيظل يفرط في شرب الكحوليات حتى يفقد وعيه أو ينتهي به الأمر إلى الوفاة في بعض الأحيان، لكنه يتطلب الكثير من العزم و المثابرة والمبادرة للتخلص من الإدمان على الكحول في مرحلة مبكرة. وإليك بعض الأمور التى ستساعدك على علاج إدمان الكحول.

2016-03-24_1506

1. ابدأ بخطوة

من السهل أن تجلس وتفكر فيما ستفعله غدًا لكن من الصعب أن تبدأ بالفعل، وكذلك الأمر عندما يتعلق بالرغبة في الإقلاع عن الكحوليات، فقد يتطلب الأمر بعض الجهد والمثابرة خاصةً إذا كنت قد أدمنت شرب الكحول لسنوات. عندما تبدأ في تلقي العلاج من إدمان الكحول سوف يساعدك ذلك على:

  • إيجاد قيمة للحياة تدفعك للتخلى نهائيًا عن الكحول، فإدمان الكحول يجعلك دائمًا غائبًا عن الوعي وغير مدركًا لما يحدث حولك.
  • استعادة صحتك الجسدية، فالإكثار من الكحوليات يؤدي إلى العديد من الأمراض مثل تدمير الكبد وضعف الإبصار وغيرها.
  • تعلم كيف يمكنك الابتعاد عن المشاكل الحياتية التي تدفع بك إلى شرب الكحوليات.

كل هذه الأمور ليست هينة وتحتاج منك إلى الصبر والمتابعة لدى طبيب متخصص أو أحد مراكز علاج إدمان الكحول.

2. لا تحاول وحدك

هناك أمران ضروريان فى علاج إدمان الكحول:

المتابعة الطبية

يمكنك بالطبع التخلى عن إدمان الكحول بصورة فردية دون الاعتماد على استشارى أو غيره، لكن عملية انسحاب الكحول من الجسم قد تكون خطيرة، فالطبيعى أن تلك العملية تستغرق حوالى خمسة أيام، لكن عند إدمان الكحول لسنوات طويلة قد تكون هناك أعراض جانبية خطيرة فى بعض الحالات والتى قد تؤدى إلى الموت، لذلك ننصح دائمًا باستشارة الطبيب المتخصص.

الانضمام لبرامج علاجية جماعية

الانضام لمجموعات العلاج يساعدك على علاج إدمان الكحول، فحين تبحث عن من يدعمك ويشاركك نفس الهدف ستجد فى تلك المجموعات مبتغاك. فقط لا تستشعر الحرج عند طلب المساعدة أو عرض مشكلتك أو الأسباب التي دفعتك إلى إدمان الكحول.

IMG_1714

3. استعد احترامك لذاتك

إدمان الكحول لسنوات يولد معه مشاعر مثل الشفقة واحتقار النفس والنظرة السلبية للحياة، وقد تكون تلك المشاعر أحيانًا هي الدافع لجعل مدمن الكحول يفكر فى التوقف والبحث عن طريق لعلاج الإدمان من الكحول، لذلك لا بد من بناء قاعدة قوية من احترام الذات ويكون ذلك عن طريق:

  • التحدث مع من تحب أو تثق به من الأصدقاء.
  • البحث عن أنشطة جديدة ممتعة.
  • ممارسة الرياضة وبعض العلاجات التأملية مثل اليوجا.

4. استرجع صحتك

مع انقضاء السنوات فى تدمير صحتك بشرب الكحول، يبدو أنه حان الوقت لكى تستعيد صحتك. من الأمور التي تساعدك على استعادة صحتك ولياقتك بعد الإقلاع عن شرب الكحول ممارسة الرياضة والاهتمام بالتغذية وقراءة مزيد من المعلومات عن أضرار الإدمان وكيفية تجنبه والمشاركة في الأنشطة المجتمعية وغيرها.

Whitewater

فى النهاية يجب التذكير بأن خطوة علاج إدمان الكحول ليست مجرد حدث، بل هي عملية تدريجية تحتاج إلى الوقت والجهد. وقد تواجهك بعض العقبات مثل أعراض الانسحاب، فإذا شعرت بالضعف ورغبت في شرب الكحوليات مرة أخرى فننضحك بالآتي:

  • تخلص فورًا من الكحول وابتعد عن المكان أو الرفقة التي ساعدتك على ذلك.
  • تذكر أن خطأ واحد لا يعنى فشل العملية كلها.
  • لا تشعر بالندم أو الخجل فجميعها مشاعر تؤدى بك إلى إدمان الكحول مرة أخرى.
  • تحدث مع صديقك أو طبيبك على الفور.