ما هو إدمان المخدرات؟

ما هو إدمان المخدرات؟

يمكننا تعريف إدمان المخدرات بأنه إساءة استخدام للمادة المخدرة مما يولد التعود عليها وإدمان الجسم لها. ولا يقتصر تعاطي المخدرات على خلق حالة مزاجية تذهب بالمتعاطي بعيداً عن واقع اجتماعي مكدر أو تخرجه من وضع سيء، بل يتعدى أيضًا لتكون بمثابة مادة منشطة أو محفزة، على سبيل المثال، للرياضيين وغيرهم.

انواع مختلفه للمخدرات

لماذا يلجأ البعض إلى إدمان المخدرات؟ ما أسباب إدمان المخدرات؟ هل من الممكن القضاء على أسباب إدمان المخدرات؟

تختلف دوافع الإدمان وفقًا لكل شخص والبيئة المحيطة التي دفعت به للإدمان، فقد يكون سبب تعاطي المخدرات في كثير من الحالات تافه، ولكن يبدو للشخص المتعاطي معقدًا وغير مفهوم. من الشائع أن مدمنو المخدرات لا يعتبرون أنفسهم مرضى وأيضًا هم على ثقة كبيرة بأنهم يمكنهم “ضبط أنفسهم” والتوقف عن التعاطي في أي وقت.

التعاطي

هذا يعني أن كل شخص يرى العالم بشكل مختلف، فإذا نظرنا بسطحية إلى أسباب إدمان المخدرات سيبدو لنا أن أسباب الإدمان تقتصر فقط على الرغبة في الحصول على وسيلة سريعة وسهلة تتسبب في حدوث حالة من الشعور بالنشوة وصولًا إلى الإحساس بالسكينة الوهمية، غير أن الأسباب الحقيقية لإدمان المخدرات أعمق من ذلك، فمنها:

  • الحالة المزاجية السيئة

سواء على المستوي العائلي أو العملي مثل حدوث مشاجرة مع الأهل أو الأصدقاء، مشاكل المدرسة أو العمل، الشعور بالملل وفقدان هدف الحياة.

شخص يفكر بالانتحار

  • العقاقير الطبية

في بعض الأحيان قد تكون الأدوية وخاصة أدوية العلاج النفسي سببًا للإدمان في حالة إساءة استخدامها، مثل مسكن المورفين والكودايين والترامادول.

هذه بعض الأعراض الرئيسة لإدمان المخدرات التي تلازم المتعاطي، نذكر أهمها:

1. أعراض جسمانية ظاهرة

    • التهاب الجفون والأنف.
    • ظهور لمعان في العينين وعدم انتظام حركتها.
    • الشهية العالية جدًا أو الامتناع الكامل عن تناول الأكل حتى يبدو فقدان الوزن ظاهرًا.
    • ظهور رائحة كريهة من الجسم، وخاصة من الفم.
    • حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغثيان والقيء والصداع وضعف الرؤية والدوخة.
    • تغير لون الجلد نظرًا لآثار الحقن.
    • تغيير تناسق حركات الجسم وعدم الثبات عند المشي أو حتى في وضعية الجلوس.
  • زيادة إفراز اللعاب أو على العكس، جفاف الفم وظهور بحة في الصوت.

إدمان الحبوب

2. أعراض نفسية وسلوكية

    • تقلب المزاج ويبدو ذلك واضحًا في حالات تحول السلوكيات المعتادة: المرح الوحشي، الفكاهة، الثرثرة والحقد والعدوان تصاحبها أحيانا نوبات هستيرية.
    • تغييرات غير متوقعة في الصفات الشخصية كأن يصبح شخص سريع الانفعال وغير منتبه لما يدور حوله.
  • تبني مفاهيم تدمر القيم الأخلاقية وإيمانه بالأفكار المنحرفة.

مع ملاحظة ظهور معظم أو بعض أعراض إدمان المخدرات وفقًا لنوع المخدر وشخصية المتعاطي وطول فترة الإدمان.

علاج الإدمان من المخدرات

علاج إدمان المخدرات ليس بالمهمة السهلة في ظل الأثر الطبي للمادة المخدرة على الجسم فضلًا عن ارتباط المتعاطي بتأثيرها السحري، ولذا يجب على المدمن قبل البدء في العلاج أن يعترف بضرورته ويدرك جيداً أنه يعيش “على حافة الهاوية”.

مدمنه تتحدث إلي طبيبه نفسية

يمر علاج الإدمان بأربع مراحل أساسية:

تحديد حالة المدمن

في هذه المرحلة لا بد من تحديد الحالة البدنية والنفسية للمريض، فضلًا عن أنواع المخدرات التي تم تعاطيها والجرعة المتُناولة ومدة التعاطي والأسباب الدافعة للإدمان.

إزالة السموم

الغرض من هذه المرحلة هو تنظيف الجسم من مخلفات العقاقير ومحاولة تغيير العمليات الكيميائية في الجسم. تنتهي هذه المرحلة بسحب السموم من الجسم ولكن يظل الاكتئاب والاضطرابات العصبية، ولذا وجب الحرص لاتخاذ كافة الخطوات التي تبعد المتعافي عن العودة للإدمان.

إعادة التأهيل

تتم بصورة تدريجية تحت إشراف الطبيب المعالج سواء داخل أحد مراكز علاج الإدمان أو من خلال الزيارات الفردية للطبيب، ويشارك المتعافي في جلسات علاج نفسية بصورة جماعية أو بشكل فردي.

جلسه علاج جماعي

التعافي

هي مرحلة العبور إلى حياة جديدة وإعادة النظر في الأوضاع السابقة والمؤلمة واستبدال يسمح بتطوير أنشطة جديدة واكتساب اهتمامات جديدة في الحياة.