نصائح قبل اختيار مركز لعلاج الإدمان

نصائح قبل اختيار مركز لعلاج الإدمان

لعل أحد أكبر المشاكل التي تواجه أمتنا في هذه الفترة وخاصة الشباب هي الإدمان علي المخدرات والكحوليات بشتي أنواعها وصورها، ويرجع ذلك لعدة أسباب اجتماعية أو نفسية أو اقتصادية تختلف من فرد لآخر ومن شعب لآخر.
نتيجة لذلك، انتشرت مصحات ومراكز معالجة الإدمان التي توفر البيئة المناسبة للمدمنين الراغبين في الإقلاع عن الإدمان وتساعدهم على إعادة التأهيل.
أحد العناصر الرئيسية الواجب توافرها لعلاج الشخص المدمن هو كفاءة مركز علاج الإدمان الذي سيتم علاجه فيه، فقد يكون بمثابة يد النجاة التي تنتشله من براثن الإدمان وقد يكون آخر ضربة تقضي علي آماله في الإقلاع عن الإدمان وتغيير حياته إذا لم تتوافر البيئة العلاجية المناسبة.

في هذا المقال، سوف نتناول بعض النصائح الواجب أخذها في الاعتبار قبل اختيار مركز لعلاج الإدمان.

تعريف مراكز معالجة الإدمان

هي منظمات حكومية أو خاصة توظف كوادر من المعالجين الطبيين والنفسيين المتخصصين في التعامل مع حالات الإدمان باختلاف درجاتها.
تقدم هذه المراكز برامج علاجية مطولة تمتد لسنة أو برامج قصيرة تمتد لثلاثة أشهر وأحيانًا شهر واحد وفق كل حالة، وتشمل هذه البرامج مراحل سحب السموم من جسد المدمن تدريجيًا والعلاج النفسي لإعادة المدمن لحياته الطبيعية.

نصائح قبل اختيار مركز معالجة الإدمان

1- محاولة التأهيل النفسي للمدمن

من الواجب علي أهل المريض بالإدمان مساندته قبل وأثناء وبعد علاجه من الإدمان، كما أن استشارة الطبيب النفسي لها دور كبير في إقناع المدمن باللجوء إلى مركز لعلاج الإدمان.

2- صحة وسلامة أوراق وتراخيص المركز

هذه النقطة قد تكون مسلم بأهميتها ولكن وجب التنويه عليها، فلا بد من التأكد من سلامة تراخيص مركز معالجة الإدمان وتوثيقه رسميًا لدى الحكومة.

3- تجهيزات مركز علاج الإدمان

قبل التوجه إلى أحد مراكز علاج الإدمان لا بد من التأكد أولًا من كفاءة وملائمة ذلك المركز وجودة تجهيزاته من بنية تحتية وأجهزة ووسائل علاجية تلائم جميع حالات الإدمان.

وقد تتفاوت فترة إقامة المريض بالإدمان حسب حالته فقد لا تتعدي بضعة أسابيع وقد تصل إلي أكثر من سنة، فلا بد من توافر وسائل الأمان المتعارف عليها والتأكد من التهوية الجيدة للمكان وتوافر أماكن لأساليب العلاج التأملية والترفيهية، بالإضافة إلى طاقم طبي متخصص لديه قدرة على فهم احتياجات المريض أيًا كان عمره أو لغته.

4- السمعة الطيبة لمركز علاج الإدمان

هناك العديد من المواقع التي تتيح للزبائن إبداء آرائهم في المنتجات أو الخدمات التي تلقونها وتمنحهم فرصة تقييم الشركات أو المؤسسات التي تقدم هذه الخدمة. ننصحك دائمًا بالتأكد من سمعة مركز علاج الإدمان الذي تنوي الالتحاق به ومراجعة آراء المتعافين ممن تلقوا العلاج لدى هذا المركز.

5- الطاقم الطبي

من الضروري التأكد من كفاءة العاملين في مركز معالجة الإدمان سواء من الأطباء أو المعالجين النفسيين أو الطاقم الطبي المساعد أو العاملين بصفة عامة ومهنية، فهؤلاء جميعًا سيكون لهم تعامل بطريقة مباشرة مع المدمن لفترة طويلة ولهم دور كبير في التأثير الإيجابي أو السلبي على تعافي المريض بالإدمان.

6- توافر وسائل الراحة والرفاهية

لا بد أن يحتوي مركز علاج الإدمان على وسائل علاجية ترفيهية بداية من الغرف الخاصة بالمرضي إلي صالات الرياضة والاهتمام باللياقة البدنية، بالإضافة إلى النزهات الخارجية والمساحات الخضراء التي تمنح المتعافي من الإدمان الراحة والسكينة وتساهم في إعادة تأهيله.

Untitled-2

هذه الأمور وغيرها من العناصر الواجب توافرها في المراكز المتخصصة لعلاج الإدمان، فلا بد من أخذها بالاعتبار والتريث في اختيار مركز معالجة الإدمان الذي سيكون بمثابة منزل المدمن في فترة من أهم فترات حياته.