أحدث الطرق لعلاج الإدمان برنامج الـ 28 يوما

أحدث الطرق لعلاج الإدمان برنامج الـ 28 يوما

2120528151918120618115804

الإدمان (addiction) من المشكلات الشائعة التي يواجهها العالم، والتي يرغب الكثير سواءً أفرادًا أو جماعات في التصدي لها، وقد ظهرت مؤخرًا تقنيات مبتكرة لعلاج الإدمان من خلال برامج طبية حديثة تقوم على اتباع خطوات ممنهجة تعتمد على العلاج السلوكي إلى جانب العلاج الطبي للتخلص نهائيًا من إدمان المخدرات. كما ظهرت أيضًا بعض برامج علاج الإدمان المكثّفة التي تهدف للتخلص من مشكلة الإدمان خلال فترة وجيزة، ومن أبرزها برنامج علاج الإدمان في 28 يوم.

بالنسبة لبعض المدمنين، يستغرق الأمر 28 يومًا فقط لإعادة التأهيل وعلاج الإدمان. خلال شهر واحد، يمكن للشخص المدمن التعافي من الإدمان نهائيًا مع تنقية الجسم من السموم والعودة للممارسات الحياتية بشكل طبيعي، فبعد انتهاء خطوات البرنامج، يستطيع المتعافي الانضمام لبرنامج إعادة التأهيل لمدة أطول، والذي يمكنه من ممارسة المهام الحياتية المعتادة كالعمل والأنشطة المنزلية.

  • ما هو برنامج الـ 28 يوم لعلاج الإدمان؟

برنامج الـ 28 يوم هو أحد برامج علاج الإدمان الحديثة، يعيش خلالها الأشخاص المدمنين داخل مراكز إعادة التأهيل بصورة كاملة. خلال تلك الفترة، يقوم المرضى بالمشاركة في أنشطة فردية وجماعية تشتمل على العلاج الطبي والسلوكي، فيحصل المريض على فرصة التشارك مع أشخاص آخرين ممن يرغبون في التخلص من إدمان المخدرات والكحوليات، ويساعد ذلك على تكوين صداقات وعدم الشعور بالوحدة أثناء فترة العلاج.

IMG_1195_resize

قد تطول بعض برامج علاج الإدمان حتى 30 يوم بدلًا من 28 يوم، وهو خيار شخصي لدى الأفراد.

يعد برنامج الـ 28 يوم برنامج تأمين، مما يعني أنه لا بد من المكوث داخل أحد المراكز المتخصصة لإعادة التأهيل لمدة 28 يوم كاملة، وقد لا يسمح بالزيارات. هناك برامج علاجية أخرى تتيح للمرضى الخروج والعودة حسب رغبتهم. تتوافر عدة أشكال من برنامج الـ 28 يوم لعلاج الإدمان، لذا من المفيد استشارة الأطباء جيدًا قبل اتخاذ القرار بالانضمام لأي منها.

  • مميزات برنامج الـ 28 يوم لإعادة التأهيل

صُمم برنامج الـ 28 يوم لعلاج الإدمان بطريقة مثالية للعلاج المكثف مع توفير الوقت، حيث يتم أسلوب العلاج من خلال ممارسات طبية وأنشطة ترفيهية دون أخذ الكثير من الوقت بعيدًا عن العائلة أو العمل. يعد برنامج الـ 28 يوم لعلاج إدمان المخدرات أو الكحوليات هو الخيار العملي لمعظم الأشخاص، حيث يستغرق وقت أقل مقارنةً بالبرامج الممتدة الأخرى مع تكلفة أقل.

IMG_17472_resize


يعد برنامج الـ 28 يوم لإعادة التأهيل أيضًا نقطة انطلاق جيدة لعلاج الإدمان، فقد يعاني بعض المدمنين من القلق حول الالتزام ببرامج العلاج الطويلة، كما أن فترة الـ 28 يوم تعتبر فترة قصيرة وكافية قد يتقبلها الأشخاص ممن ليسوا على استعداد للعلاج طويل الأمد.

  • برنامج الـ 28 يوم لتنقية الجسم والذهن من الإدمان

خلال فترة العلاج، لا يقوم الجسم فقط بالتخلص من السموم، بل يقوم المريض كذلك بتصفية الذهن للتخلص من الأفكار المتعلقة بالإدمان. خلال فترة الـ 28 يوم، يبدأ المريض في استعادة توازنه وأفكاره العقلانية مرة أخرى، مما يسمح له بالتفكير بوضوح أكثر لاتخاذ قرارات حاسمة بعد انتهاء فترة العلاج وإعادة التأهيل.

IMG_1110_resize

قد يختار بعض الأشخاص تمديد إقامتهم بعد انتهاء برنامج العلاج حتى يمكنهم الحصول على تعليمات إضافية والمشاركة في أنشطة تكميلية للتخلص من الإدمان والتعافي بشكل نهائي.

برامج علاج الإدمان المكثفة هي الأكثر فاعلية للتعافي وتحقيق نسبة شفاء عالية، حيث تعتمد تلك البرامج على تغيير سلوك المدمن، كما تتضمن بعض الأنشطة اليومية كممارسة التمرينات الرياضية واليوغا، وتحرص المراكز العلاجية على تقديم هذه البرامج المكثفة تحت إشراف فريق مختص من العاملين في المجال الطبي والمدربين بشكل احترافي.