أسعار مراكز علاج الإدمان وإعادة التأهيل العالمية

أسعار مراكز علاج الإدمان وإعادة التأهيل العالمية

تؤكد الدراسات أن الخسائر التي تتكبدها الولايات المتحدة الأمريكية وحدها بسبب إدمان المخدرات وإدمان الكحول تصل إلى 600 مليار دولار سنوياً. وقد يبدو هذا الرقم كبيرًا للوهلة الأولى، إلا أنه منطقي تماماً إذا وضعنا في الاعتبار أن تكلفة الإدمان لا تقتصر على تكلفة المخدر أو الكحول، وإنما تمتد لتشمل تضخم تكلفة الرعاية الصحية له.

فإدمان المخدرات أو الكحول يتسبب في الإصابة بالكثير من أمراض القلب والكبد والمخ، وكذلك في تدهور الحالة الصحية للمريض بوجه عام. هذا بخلاف تناقص إسهامه في الناتج الوطني الكلي، لأن المدمن على تعاطي المخدرات لا يستطيع أن ينتظم في عمله بطريقة تجعله عضو منتج وفعال في المجتمع،كما أنه قد يحتاج إلى رعاية شخصية من ذويه تعطلهم أيضاً عن عملهم ومساهمتهم في المجتمع.

بالإضافة إلى تكلفة الجرائم التي ترتكب بسبب الإدمان سنوياً، وتكلفة السجن التي تتحملها الدولة والتي تصل إلى 24000 دولار سنوياً للشخص الواحد.

مراكز علاج الإدمان فب العالم

لذلك من الضروري وضع هذه الخسائر بعين الاعتبار عند تقييم تكلفة علاج الإدمان من المخدرات أو الكحوليات. وفي الواقع فإن هذا العلاج يعتبر استثمار بشري على المدى الطويل، يتيح للشخص العودة إلى الكسب والإنتاج، ويتيح له رعاية نفسه وغيره، ويقلل من المخاطر الصحية والجسدية المحتملة له على المدى الطويل. فمهما كانت تكلفة علاج إدمان المخدرات مرتفعة إلا أنها لا تقارن بتكلفة الاستمرار في الإدمان على المدى الطويل.

هذا بخلاف أن الاستثمار في علاج جيد وفعال في أحد مراكز علاج الإدمان – حتى وأن ارتفعت تكلفته قليلاً مقارنة بباقي البرامج التي تقدمها مراكز علاج الإدمان الرخيصة نسبياً – يقلل من فرص الانتكاس، ومن ثم يقلل من تكلفة العودة إلى الإدمان ومن تكلفة تكرار العلاج من المخدرات مرات ومرات بعد إتمامه في المرة الأولى.

وعلى كل فإن وضع الميزانية المناسبة لعلاج الإدمان تعتبر أحد الخطوات الهامة في تحديد البرنامج العلاجي المناسب للمريض، ولهذا فإننا نقدم تقييم لتكلفة علاج إدمان المخدرات حول العالم.

1- مراكز علاج الإدمان في أمريكا الشمالية

تمثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا أحد أهم الأماكن التي تتضمن مراكز العلاج من المخدرات في العالم. لكن تكلفة العلاج في هذين البلدين ارتفعت كثيراً خلال السنوات الأخيرة، وتتضمن الولايات المتحدة وحدها أكثر من 11 ألف مصحة لعلاج الإدمان منتشرة في مختلف الولايات.

بوجه عام فإن تكلفة العلاج في مراكز علاج الإدمان في الولايات المتحدة متباينة للغاية، فهناك بعض الأماكن التي توفر العلاج المجاني للمواطنين، بيد أن التكلفة الأساسية لعلاج المخدرات تتراوح بين 10 آلاف إلى 20 ألف دولار شهرياً، وتصل في المتوسط إلى حوالي 35-50 ألف دولار شهرياً وترتفع في بعض الأماكن التي تقدم خدمة بالغة الرفاهية والخصوصية لتصل إلى 120 ألف دولار شهرياً.

هذه قائمة بأسعار بعض مراكز علاج الإدمان في أمريكا، وتشمل:

  • مركز كري-هلب الوقع في لوس أنجلوس، ويقدم برنامج علاجي تبلغ مدته شهر أو شهرين. تبلغ تكلفة العلاج في هذا المركز نحو 7 آلاف دولار شهريا، مع توفير كافة الخدمات اللازمة لعلاج المدمنين. تم تقييم هذا المركز بنسبة 3.5/5 بواسطة المتعافين من الإدمان لدى هذا المركز.

مراكز علاج الإدمان في أمريكا

  • مركز هازلدن والذي يملك عدة أفرع في الولايات المتحدة، وتترواح تكلفة العلاج في هذا المركز بين 28 ألف دولار إلى 32 ألف دولار شهريا، مع تقديم جلسات اليوجا الروحية العلاجية.

هازلدن احدى مراكز علاج الإدمان في أمريكا

  • مركز كلف سايد مالابو، وتبلغ قيمة حجز الغرفة المزدوجة لدى هذا المركز 58 ألف دولار شهريا، بينما تتكلف الغرفة الفردية نحو 73 ألف دولار في الشهر. كما يوفر المركز عدة خدمات أخرى بناء على رغبة المريض.

مركز علاج الإدمان Cliffside Malibu

  • مركز Passages Malibu، وترتفع تكلفة العلاج في هذا المركز نسبيا حيث تصل إلى 83 ألف دولار شهريا، مع توفير كافة الخدمات العلاجة اللازمة لعلاج المخدرات أو الكحوليات.

باسجز احدى مراكز علاج الأدمان

إلا أن أحد أهم العيوب في مراكز علاج الإدمان في أمريكا هو أنها تقدم خدماتها باللغة الإنجليزية فقط، في حين أن هناك بعض المراكز المحدودة التي تقدم خدماتها باللغة الإسبانية أو باللغة الفرنسية، ومعظم مراكز علاج الإدمان في الولايات المتحدة لا تضع في اعتبارها الخلفيات الثقافية واللغوية المختلفة للمريض، فاستثماراتها موجهة بالدرجة الأولى لمواطني البلد والقارة نفسها على أقصى تقدير.

2- علاج إدمان المخدرات في أوروبا

تشمل أوروبا عدد كبير من البلاد متنوعة الثقافة ومتنوعة اللغة، ولهذا فإن تكلفة علاج الإدمان بها تختلف باختلاف البلد، وبالطبع باختلاف مستوى الخدمة المقدمة في مصحة علاج الإدمان. وعامة فإن تكلفة العلاج في أوروبا تبدأ من 20000 دولار أمريكي شهرياً وترتفع لتصل في بعض مصحات علاج الإدمان إلى 500 ألف دولار أمريكي شهرياً.

  • فمثلاً أحد أشهر مراكز علاج الإدمان يقع في روهامبتون في إنجلترا وتصل تكلفة العلاج فيها إلى 30 ألف دولار شهرياً.

البريري مستشفى لعلاج الأدمان، انه احدى أسعار المراكز لعلاج الإدمان في امريكا

  • أما في بارسيلس في سويسرا فإن تكلفة العلاج من المخدرات تتراوح بين 80 ألف دولار شهرياً إلى 107 ألف دولار أمريكي شهرياً، وهذا المركز هو أحد مراكز علاج الإدمان القليلة التي تقدم خدماتها باللغة العربية وتراعي اختلافات البيئة الثقافية واختلافات المشاكل التي قد تواجه المريض في حياته بعد الانتهاء من العلاج.

مدخل بارسلس، مركز علاج الإدمان

  • أما مصحة كونساخت لعلاج الإدمان في سويسرا فتقدم برنامج بالغ الخصوصية لا يستضيف سوى مريض واحد في المركز بأكمله في المرة الواحدة، لكن تكلفة هذا البرنامج مرتفعة للغاية، إذ أنها تتراوح بين 300 ألف دولار و500 ألف دولار شهرياً.

دلدر هو مركز لعلاج الأدمان يكلف 300-500 ألف

3- علاج الإدمان في أفريقيا

تتميز أفريقيا وآسيا بميزة غير موجودة في أوروبا أو أمريكا، فالمناظر الطبيعية الرائعة بهما وجو العزلة الذي توفره البيئة الطبيعية هناك يعتبر عاملاً مشجعاً يدفع الأطباء لترشيح مراكز علاج الإدمان هناك للمرضى وتشجيعهم على الذهاب إليها. من أمثلة مراكز علاج الإدمان في أفريقيا:

  • مركز ستيبنج ستون في كايب تون، وتبلغ تكلفة العلاج فيه حوالي 5500 دولار شهرياً.

dolder-grand-rehab

  • مركز بيثيسدا، حيث تبلغ تكلفة العلاج 25 ألف دولار شهريا، مع توفير الخدمات لمتحدثي الإنجليزية فقط.

مدكل احدى المراكز لعلاج الأدمان

  • مصحة سفير، وهي مصحة لعلاج الإدمان تتكون من فيلا على شاطئ البحر تستقبل عميل واحد في المرة الواحدة. تكلفة العلاج في هذه المصحة تبلغ 150 ألف دولار شهرياً، ويروج لها باعتبارها أكثر مراكز علاج الإدمان خصوصية في العالم.

سافير ستوري مركز اخر لعلاج الأدمان

4- مركز لعلاج الإدمان في آسيا

بدأت استثمارات مراكز علاج الإدمان في آسيا في عام 2000، ومعظمها تقدم خدماتها باللغة الإنجليزية. وتزايدت هذه الاستثمارات بسبب تشجيع البيئة الطبيعة الخلابة التي تساعد على العلاج. وتشتهر مراكز علاج الإدمان في آسيا بتقديمها أفضل الخدمات العلاجية، وتخصصها في علاج مختلف أنواع الإدمان وارتفاع نسب النجاح فيها مع انخفاض تكلفة العلاج بها مقارنة بالمراكز المختلفة على مستوى العالم.

مركز الكابين العربي لعلاج الإدمان هو أحد مراكز علاج الإدمان الموجودة في تايلاند، وهو يتضمن قسماً يقدم خدماته باللغة العربية، ويراعي الفروق الثقافية المختلفة، فالعاملون هناك يتميزون بإجادة تامة لعدة لغات مختلفة بما فيها اللغتين العربية والإنجليزية، وتصل تكلفة العلاج العادية فيه إلى 15000 دولار شهرياً.