إعادة التأهيل من إدمان المخدرات

إعادة التأهيل من إدمان المخدرات

رحلة العلاج من المخدرات واستعادة الحياة الصحية الآمنة ليست بالأمر السهل أو السريع، فهي بمثابة التزام مدى الحياة مع التفاني والعمل الشاق للابتعاد تمامًا عن تعاطي المخدرات والسقوط مجددًا في شباك الإدمان. تأتي مرحلة إعادة التأهيل من إدمان المخدرات لتكون الخطوة الأهم في مراحل العلاج، والتي تهدف بشكل أساسي لإعادة دمج الأشخاص المدمنين بعد التعافي مع المجتمع ليصبحوا أفرادا منتجين ومؤثرين بشكل إيجابي.

تتم إعادة تأهيل مدمني المخدرات مباشرةً بعد انتهاء مرحلة أعراض علاج الانسحاب وتحديدًا بعض خطوة الديتوكس. خلال فترة إعادة التأهيل، يحتاج المريض إلى الدعم النفسي والاجتماعي المقدم من الأصدقاء والعائلة، فيكون لبعض الأشخاص المقربين تأثير قوي في إتمام عملية العلاج وإعادة التأهيل.

screen-shot-2016-11-07-at-10-42-36-am

العلاج الجماعي

تشتمل عملية إعادة التأهيل من إدمان المخدرات على حضور بعض جلسات العلاج الجماعي. تساعد تلك الجلسات الجماعية الأشخاص المتعافين من الإدمان على التفاعل مع الآخرين في نفس الظروف الصحية، ويشعر المريض في تلك التجمعات أنه ليس بمفرده في مقاومة الإدمان. المشاركة والتشجيع من الآخرين خلال تلك الجلسات يمنح المريض المزيد من الدعم الذي يدفعه على الاستمرار في رحلة العلاج.

العلاج الأسري

توفر العديد من مراكز إعادة تأهيل مدمني المخدرات ميزة العلاج الأسري كجزء من برنامج التأهيل. في العديد من الأحيان، يؤثر الإدمان بشكل سلبي على أفراد الأسرة. في بعض مراكز التأهيل، يتم السماح لبعض أفراد الأسرة بالمشاركة في برامج العلاج النفسي.

خلال تلك الجلسات، يناقش الجميع الآثار الضارة التي لحقت بالمريض وتأثير ذلك على الأسرة، كما يقدمون أيضًا بعض الحلول التي تساعد على تعزيز مقاومة المريض وتحفيزه على إتمام العلاج، فيبدي الجميع رغبتهم في استعادة حياتهم السابقة والعيش بسلام مع تغيير كافة العادات الخاطئة التي أدت لخطوات إعادة التأهيل من إدمان المخدرات

خلال مرحلة إعادة تأهيل مدمني المخدرات، يخضع الأفراد لعلاج نفسي لتحديد الأسباب الأساسية وراء الإدمان ومعالجتها بشكل نهائي للوقاية من الانتكاسة ومساعدة المرضى للمشاركة في كافة الأنشطة الحياتية دون العودة إلى الإدمان مجددًا.

تنقسم خطوات إعادة تأهيل مدمني المخدرات إلى:

العلاج الفردي

يستهدف هذا النوع من العلاج السلوكي المعرفي كل من الأفكار المتعلقة بتعاطي المخدرات والتي يواجهها المريض خلال تلك المرحلة، وأيضًا الأفكار حول الحياة بشكل عام، وتساعد على إصلاح نمط تفكيره وإجراء تغييرات سلوكية للحصول على حياة صحية.

  • يقوم المريض ببعض الأعمال الداخلية لتحديد بداية تعاطي المخدرات والأسباب التي دفعته لذلك.
  • يتبع المريض تقنيات خاصة بشأن تنظيم الوقت للتركيز على الإندماج في بعض الأنشطة وممارسة الهوايات.
  • يتعلم المريض مهارات إدارة الوقت كي يتمكن من استغلال الوقت بشكل أفضل مع عدم توفر أي فرصة للتفكير في العودة إلى التعاطي مرة أخرى.
  • يتعلم المريض كيفية مواجهة المواقف الصعبة التي قد تدفعه للتفكير في تعاطي المخدرات. وتساعده تلك النصائح على التفكير في بعض البدائل الأخرى للتخلص من تلك الأفكار الهدامة.

حدوث الإدمان.

وقد أكدت العديد من الدراسات أن العلاج العائلي يساعد على حل القضايا الشائكة التي تتسبب في حدوث الإدمان، كما أنه عامل أساسي في نجاح برنامج العلاج.

screen-shot-2016-11-07-at-10-42-39-am

الفترة المطلوبة لإعادة تأهيل مدمني المخدرات

عندما يتعلق الأمر بإعادة تأهيل مدمني المخدرات، فلا يمكن تحديد فترة معينة لإتمام خطوات العلاج. بعض مراكز إعادة التأهيل تقدم برامج علاجية في وقت محدد مثل برنامج الـ 30- يوم. لكن مع ذلك، يفضل الكثير من الأشخاص الاستفادة من برامج العلاج ذات الفترات الأطول كبرنامج الـ 60- يوم، وبرنامج الـ 90- يوم، أو ربما لفترات أطول في حالات العلاج الداخلي داخل المصحات العلاجية.

لتحديد فترة العلاج اللازمة، يجب مراعاة بعض العوامل مثل تاريخ التعاطي ومدى شدته، نوع المواد المخدرة، الظروف الصحية والنفسية والاحتياجات النفسية والعاطفية للمريض.

أكدت بعض الدراسات أن أولئك الذين يقضون ثلاثة أشهر أو أكثر في برامج العلاج يحققون معدلات أفضل في مقاومة الانتكاسة. البرامج الأطول تتيح الفرصة للتركيز على الأسباب الجذرية والسلوكيات وراء حدوث الإدمان، كما تساعد المريض على ممارسة السلوكيات الصحية والمعيشية بشكل أكثر اتزانًا.

screen-shot-2016-11-07-at-10-42-41-am

هل تساعد برامج إعادة التأهيل على علاج الإدمان نهائيًا؟

يجب أن ندرك أنه لا علاج نهائي للإقلاع عن الإدمان، لكن يمكن التحكم في الوقوع به مجددًا بشكل أكثر فاعلية. الشفاء من تعاطي المخدرات هي عملية مستمرة مدى الحياة، والتحكم في الإدمان يتضمن على تعلم كيفية التنقل خلال الحياة اليومية دون الحاجة لتعاطي المخدرات مجددًا.

إعادة التأهيل من إدمان المخدرات هي الخطوة الانتقالية بين إتمام خطوات العلاج وإعادة دمج المرضى داخل المجتمع لممارسة كافة الأنشطة الحياتية من جديد.