ما هي أكثر الفئات العمرية المعرضة للإدمان؟

ما هي أكثر الفئات العمرية المعرضة للإدمان؟

14312151894_96501761e2_z

إدمان المخدرات من المشكلات الشائعة ليس فقط بين الشباب، ولكن بين أغلب الفئات العمرية، حيث يلجأ الكثيرون في أعمار مختلفة لتعاطي المخدرات وشرب الكحوليات للهروب من الواقع والتخلص من المشكلات اليومية.

وفيما يتعلق بالشباب والمراهقين، فإن السبب الرئيسي وراء إدمان الشباب هو الخلل الأسري وضعف التواصل بين أفراد الأسرة، كما أن انفصال الوالدين له أثر كبير في حدوث هذه الأمر، فنجد الأطفال الذين ينشؤون في ظل ظروف أسرية غير سوّية، وخاصة مع تعاطي أحد الوالدين للكحوليات أو المخدرات، يصبحون أكثر عرضة للإدمان.

تعاطي المخدرات بين المراهقين والشباب

الشباب والمراهقون هم الفئة العمرية الأكثر عرضة للإدمان نتيجة للعديد من التغيرات الكيميائية والفيزيائية التي تحدث في الجسم خلال مرحلة النمو، حيث يقوم الشباب خلال هذه السن المبكرة بتناول جرعات قوية ومتكررة، ومع تعاطي المخدرات لفترات طويلة يصبح الإدمان نمط سلوكي يصعب التخلص منه.

مع بداية تعاطي المخدرات في سن مبكرة، تزداد فرص الوصول لمرحلة الإدمان، وقد يصعب العلاج إذا وصل الفرد لمرحلة متأخرة من الإدمان.

وفي دراسة أجريت عام 2003، وُجد أن متوسط العمر عند تعاطي المخدرات للمرة الأولى كان 18 عام، 14 % من المدمنين بدأوا في تعاطي المخدرات في عمر 13 عام، وهي فترة مبكرة جدًا، وقد أكد معظم هؤلاء المدمنين أن المدرسة وأصدقاء السوء لهم دور كبير في تعاطي المخدرات، فغياب الرقابة والوعي يساعدان بشكل أساسي في إدمان الشباب.

انتشار إدمان المخدرات بين عمر 12 – 25 عام

هناك بعض الإحصاءات التي أجريت حديثًا وأكدت أن الفئة العمرية الأكثر عرضة لإدمان المخدرات هي بين 12 – 25 عام، كما تختلف أنواع العقاقير باختلاف الفئة العمرية، فنجد أن الفئات الأقل من 18 عام تبحث عن العقاقير الأقل سعرًا والأكثر انتشارًا كالمهلوسات والمستنشقات.

4415632824_a08032f801_z

من ناحية أخرى، نجد أن أنواع العقاقير الأكثر ضررًا كالكوكايين هي الأكثر شيوعًا بين الفئات العمرية الأكبر بدءًا من سن 25 عام فيما فوق.

من الأكثر عرضة للإدمان النساء أم الرجال؟

لا شك أن للإدمان آثار مدمرة على حد سواء للرجال والنساء، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الذكور والإناث يميلان إلى تعاطي أنواع مختلفة من العقاقير المخدرة، والتي تؤدي للإدمان.

2015-12-28_1118

ومع ذلك، فإن الرجال هم الأكثر عرضة لإدمان المخدرات نتيجة لعديد من العوامل منها، بدء تعاطي العقاقير المخدرة في سن مبكرة، سهولة انتشار تعاطي المخدرات والكحوليات بين الذكور، وأيضًا سهولة انضمام الذكور لرفقة السوء وتوافر أساليب تعاطي المخدرات والوقوع تحت تأثيرها الفعّال ثم الإصابة بالإدمان.

العوامل المسببة لإدمان النساء

لا تختلف الأسباب المؤدية لإدمان النساء كثيرًا عن إدمان الرجال، فنجد أيضًا العديد من النساء والفتيات يلجأن للإدمان كنتيجة للتفكك الأسري وانفصال الأهل، بالإضافة إلى أن غياب الوعي والجهل لهما أثر كبير في إدمان النساء. أيضًا، الإحباط وارتفاع سن الزواج ونظرة المجتمع لبعض الفتيات يئدي الى الإدمان النساء.

المخاطر الصحية لإدمان النساء

قد يكون إدمان النساء أكثر تأثيرًا وخطورة على المجتمع من إدمان الرجال. فقد يتسبب إدمان المخدرات للمرأة الحامل في تشوهات الأجنة، والتي قد تتسبب في الوفاة، كما أن إدمان النساء عامل أساسي في انتقال العدوى للكثير من الأمراض كالإيدز وغيرها من الأمراض الخطيرة.

بالإضافة إلى ذلك، نجد أغلب النساء لا يقدرن على مواجهة المجتمع والإقدام على العلاج من الإدمان خوفًا من الانتقادات الموجهة للمرأة التي تعرضت لإدمان المخدرات من قبل، فقد ثبت أن نسبة الذكور ممن يخضعون لبرامج العلاج من الإدمان تبلغ حوالي 10 أضعاف النساء اللاتي يقمن بذلك.