أدوية الاكتئاب والمسكنات.. هل تسبب الإدمان؟

أدوية الاكتئاب والمسكنات.. هل تسبب الإدمان؟

أصبح الاكتئاب مرض هذا العصر، والشبح الذي يطارد الجميع، شباب وكبار، رجال ونساء، ولكنه انتشر بصورة كبيرة بين الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية، فهذه المشاكل قد تدفعهم في بعض الأحيان إلى الإدمان في محاولة منهم للهروب من الواقع الذي يعيشونه، والبعض الآخر قد يتجه إلى تناول الأدوية المسكنة وأدوية علاج الاكتئاب كي يرتاحوا من الشعور بالألم، أو ربما قاموا بتناول العقاقير المنومة حتى يناموا ولو لساعات قليلة.

ومن الملاحظ أن هؤلاء الأشخاص يشكون من أعراض متشابهة وإن اختلف نوع العقار، مثل عدم القدرة على العيش بدون هذه الأدوية، والشعور بالتعب والإجهاد والصداع إذا مر يوم دون تناول هذه الأدوية المسكنة. وقد دفع هذا الأمر الأطباء إلى إجراء العديد من الأبحاث والدراسات حول الأدوية المسكنة وأدوية علاج الاكتئاب، وتوصلوا إلى أن هذه الأدوية لها آثار جانبية سلبية، وفي بعض الأحيان تسبب الإدمان.   

1

نعاني جميعا من ضغوط نفسية وحياتية تجعلنا نصاب بالقلق والتوتر والخوف والاكتئاب، ومن الطبيعي أن نكون بحاجة إلى أدوية تخلصنا من هذه المشاعر السلبية التي تسيطر علينا. في أغلب الأوقات ستكون أدوية علاج الاكتئاب هي الحل الوحيد، ولكن قبل تناول هذه الأدوية يجب استشارة الطبيب المختص، وذلك لأنها تؤخذ بكميات محددة، ولأن الإسراف في تناولها يؤذي الأعصاب ويقتل خلايا المخ، أو يؤدي إلى الإدمان كما ذكرنا.

آثار الأدوية المسكنة وأدوية الاكتئاب

الأدوية المسكنة وأدوية الاكتئاب لا يسببان الإدمان بالمفهوم المتعارف عليه، بمعنى أن الشخص الذي أدمن تناول هذه الأدوية يختلف كثيرا عن الشخص الذي أدمن تعاطي المخدرات والكحول، ولكن يوجد شبه وحيد بينهما وهو ظهور الأعراض الانسحابية عند التوقف عن التعاطي، فالشخص الذي تعود على تناول أدوية علاج الاكتئاب أو الأدوية المسكنة لن يتمكن من العودة إلى حياته الطبيعية بعد ذلك، وسيعيش عمره كله يتناول هذه الأدوية لأن الجسم يكون قد تعود عليها، نفس الحال بالنسبة لإدمان المخدرات والكحول.

إدمان أدوية الاكتئاب ليس أمر هين، بل بالعكس فهو من الأمور الصعبة والخطيرة لأن الشخص الذي يعاني من الاكتئاب والقلق والأرق ليس أمامه مفر سوى تناول هذه الأدوية من أجل التخلص من هذه الأحاسيس، ولكنه في نفس الوقت يدرك أنه لن يتمكن من عدم تناول أدوية علاج الاكتئاب حتى لو شُفي منه، لأن الجسم يكون قد تعود علي المواد المهدئة التي تحتوي عليها هذه الأدوية.

2_004

أدوية الاكتئاب التي لا تسبب الإدمان

إذا كنت تتناول أدوية علاج الاكتئاب بصورة مستمرة عليك بالتالي:

  • استشارة طبيب متخصص بشكل دوري للتأكد من أن هذه الأدوية المسكنة أو أدوية علاج الاكتئاب لا تسبب أي نوع من أنواع الإدمان.
  • حاول دائما ألا تعتمد على نوع دواء معين من هذه الأدوية لمدة أكثر من شهر، فمن الممكن إيجاد بديلا عن هذا الدواء ولكن تحت استشارة الطبيب.
  • عليك أن تقرأ النشرة الداخلية للدواء الذي تستخدمه، وتتأكد من أنه لا يتسبب في أي آثار جانبية.
  • تأكد دائما من الجرعة التي يجب عليك تناولها، وإذا شعرت باضطرابات في النوم، فمن الضروري أن تذهب للطبيب الخاص بك وتخبره بجميع الأعراض الجانبية التي تشعر بها، لأنك في هذه الحالة تكون على وشك إدمان أدوية الاكتئاب.  

لا يمكن أن نجزم أن جميع الأدوية المسكنة وأدوية علاج الاكتئاب تجعل الشخص مدمن، ففي بعض الأحيان يتمكن الشخص من الإقلاع عن تناول أدوية الاكتئاب بعد أن يتخلص من الأحاسيس السلبية التي كانت تسيطر عليه، ولكن في أغلب الحالات وحسب ما توصلت إليه معظم الأبحاث الطبية، أن أغلب الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المسكنة وأدوية الاكتئاب لا يستطيعون التوقف عن تناولها بمفردهم، حتى بعد أن تنتهي فترة علاجهم ويتخلصوا من الأمراض النفسية التي يعانون منها، وبالتالي قد يكون اللجوء إلى أحد مراكز علاج الإدمان أو الأطباء المتخصصين هو الخيار الأفضل.