علاج إدمان الهيروين

علاج إدمان الهيروين

يدفع الفضول والسعي الحثيث للبحث عن مصدر جديد للسعادة بعض الناس إلى تعاطي المخدرات، ومن ثم يقومون بإدمانها، وبعد ذلك يدركون الآثار الضارة الناتجة عنها سلوكياً وصحياً فيبحثون عن علاج للإدمان. ويعد الهيروين واحداً من تلك المخدرات التي يمكن إدمانها بسهولة.

مدمن هيروين

الهيروين هو أحد المواد الأفيونية المخدرة وهو ذا تأثير مسكن قوي جداً، لذلك يستخدم في تسكين الآلام القوية بعد العمليات الجراحية، ولكن للأسف يفرط البعض في استخدامه بصورة خاطئة مما يؤدي لإدمانه.

ويترتب على إدمان الهيروين أضرار صحية مدمرة لسائر أجهزة الجسم بالإضافة إلى الدماغ نتيجة نقص الأكسجين الواصل للمخ مما قد يؤدي إلى:

    • آثار نفسية وعصبية.
    • عدم القدرة على اتخاذ القرار وتنظيم السلوك.
    • غيبوبة.
    • تلف دائم في المخ.
  • قد تؤدي الجرعات الزائدة إلى الوفاة.

أما بالنسبة لمن يتعاطون الهيروين عبر الحقن فقد يتسبب التلوث الناتج عن ذلك في الإصابة بأمراض التهاب الكبد الوبائي ونقص المناعة المكتسبة “الإيدز”.

اختبار ايدز ايجابي

لذلك فإن علاج إدمان الهيروين من الأمور الهامة جداً لتأثيره المباشر على حياة الإنسان وصحته وعلاقاته الاجتماعية. وهناك مجموعة متنوعة من العلاجات الفعالة التي تستخدم في علاج الإدمان من الهيروين سواء من الناحية السلوكية أو الدوائية، وتساهم في استعادة قدر من الوظائف الطبيعية للمخ وتعديل السلوك والمساعدة في تجاوز أعراض الانسحاب.

وعلى الرغم من أن فصل العلاج السلوكي عن الدوائي يمكن أن يكون مفيداً، إلا أن الأبحاث أثبتت أن دمج هذين النوعين من العلاج هو النهج الأكثر فعالية لبعض المرضى.

علاج الإدمان من الهيروين دوائياً

أثبتت الأبحاث العلمية أن العلاج الدوائي لإدمان المواد الأفيونية يزيد من القدرة على الاستمرار في برنامج العلاج، ويقلل من تعاطي المخدرات، وانتقال الأمراض المعدية، والنشاط الإجرامي.

عند علاج الإدمان من الهيروين أو أي نوع آخر من المخدرات تعمل الأدوية على تخليص الجسم أولاً من السموم المخدرة، وهذا له آثار جانبية على المريض تسمى بأعراض الانسحاب وتظهر في شكل قيء وإسهال وغثيان وألم في الجسم، وتكون هذه الأعراض شديدة لدرجة أن بعض المرضى ينتكسون ولا يستطيعون الاستمرار في برنامج العلاج، لذلك يتم استعمال الأدوية للتخفيف من حدة تلك الأعراض ومساعدة المريض على الاستمرار في علاج الإدمان من الهيروين.

مدمن هيروين

وتعمل الأدوية التي تستخدم في علاج إدمان الهيروين من خلال نفس مستقبلات المواد الأفيونية المخدرة ولكنها تكون أكثر أماناً وأقل عرضة لإنتاج السلوكيات الضارة التي تميز الإدمان.

وتنقسم أدوية علاج الإدمان من الهيروين إلى ثلاثة أنواع:

    1. المنبهات التي تنشط مستقبلات المواد الأفيونية.
    1. المنبهات الجزئية، التي تنشط أيضاً مستقبلات المواد الأفيونية ولكن رد فعلها أقل.
  1. المضادات، التي تمنع مستقبلات المواد الأفيونية من العمل وتعطل تأثير المواد الأفيونية.

ويحدد المعالج الدواء المستخدم على أساس احتياجات المريض الطبية وعوامل أخرى. وتشمل الأدوية الفعالة:

    • الميثادون وهو مقاوم بطيء المفعول للمواد الأفيونية، ويتم أخذه شفوياً حتى يصل للمخ ببطء، ويعمل على تثبيط مستقبلات الألم في الجهاز العصبي المركزي حتى يلطف من أعراض الانسحاب، وهو متاح فقط من خلال برامج العلاج في العيادات الخارجية المعتمدة.
    • البوبرينورفين وهو من المنبهات الأفيونية الجزئية، يساعد على النوم وتخفيف الألم، كما أنه يخفف الرغبة الملحة لتعاطي المخدرات.
  • نالتريكسون وهو مناهض قوي للأفيونات، وقد أشارت الأبحاث المبدئية إلى أن أخذ النالتريكسون بجرعة منخفضة قد يكون مفيدًا في الوقاية من إدمان الأفيون عند دمجه مع المواد الأفيونية للحد من شدة أعراض انسحاب.

علاج الإدمان من الهيروين سلوكياً

عندما يتم علاج إدمان الهيروين يكون لدى المدمن قناعات معينة خاطئة تدفعه للإدمان، بالإضافة إلى بعض العوامل النفسية والمشاكل التي قد تحتاج إلى علاج سلوكي، كما أنه سيحتاج إلى مساعدة نفسية لتجاوز أعراض الانسحاب، لذلك تشتمل برامج علاج إدمان الهيروين على العلاج السلوكي لمساعدة المريض على اجتياز فترة علاج الإدمان من الهيروين بصورة أسرع وأسهل.

وتشكك بعض الأبحاث في جدوى العلاج المعرفي السلوكي في علاج إدمان المواد الأفيونية ولكن بعض الأبحاث أثبتت أنه يعد علاجاً فعالاً في علاج إدمان الهيروين، وخاصة عند تطبيقه جنباً إلى جنب مع الأدوية.
ويتم تطبيق العلاج المعرفي السلوكي للمساعدة في تصحيح توقعات المريض بالنسبة للعلاج ومرحلة الانسحاب، وتعديل السلوكيات المتعلقة بتعاطي المخدرات، وزيادة مهارات التعامل مع مختلف ضغوط الحياة.

شخص يتحدث الي طبيبة

علاج إدمان الهيروين في مركز الكابين

الهيروين من المواد المخدرة القوية جداً وتبدأ أعراض الانسحاب بالظهور بعد تعاطي آخر جرعة بعدة ساعات، فيحتاج المدمن لأخذ عدة جرعات منه يومياً، ولهذا قد يصعب علاج الإدمان من الهيروين بدون اللجوء لمركز متخصص في علاج الإدمان.

مساعدة لعلاج الأدمان

وعلاج إدمان الهيروين في مركز الكابين شيانج ماي باللغة العربية ينقسم لمرحلتين:

    1. إزالة السموم لتخفيف أعراض الانسحاب.
  1. العلاج النفسي لعلاج الاكتئاب الناتج عن أعراض الانسحاب.

جلسه علاج جماعي

ويستخدم المركز عدة أساليب للعلاج النفسي وقد قام المتخصصون في علاج إدمان الهيروين بإنشاء أسلوب فعال للعلاج يسمى منطقة التعافي للقضاء على مشكلة إدمان الهيروين من جذورها، وهو يدمج بين العلاج السلوكي المعرفي، والخطوات الاثنا عشر، وتأمل اليقظة، بالإضافة إلى تعليم المرضى كيفية مقاومة الانتكاس.
كما لا يخلو البرنامج من وضع خطة شاملة لعلاج الأثار الصحية الناتجة عن إدمان الهيروين واستعادة اللياقة البدنية والصحة العقلية.