طرق العلاج من المخدرات

طرق العلاج من المخدرات

تعددت الطرق المستخدمة لعلاج الإدمان على المخدرات على مستوى العالم، محاولةً لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المرضى بتنوع حالاتهم  وظروفهم. نستعرض هنا أهم الطرق  المستخدمة  للعلاج من المخدرات، والخطوات الرئيسية في أي عملية علاج.

طرق علاج الإدمان على المخدرات

برغم تعدد طرق علاج الإدمان على المخدرات والتي سنذكر بعضها لاحقاً، إلا أن هناك خطوات رئيسية لا تخلو أي طريقة منها، نذكرها أولا:

1- إزالة السموم

تعد عملية إزالة السموم من الجسم هي الخطوة الأولى والرئيسيىة  في أي طريقة من الطرق المستخدمة لعلاج الإدمان على المخدرات. تتم إزالة السموم من الجسم بمساعدة بعض الأدوية وذلك لتخفيف أعراض الانسحاب التي تصحب هذه الخطوة.

من الأعراض التي تظهر أثناء إزالة السموم:

  • التوتر والقلق الشديدين.
  • الاكتئاب الشديد الذي قد يصل بالبعض إلى محاولة الانتحار.
  • الغضب السريع، وعدم القدرة على التحكم بالأعصاب و فقدان السيطرة.

فينبغي مراعاة المريض واحتماله في هذا الوقت العصيب، حيث تعد فترة إزالة السموم من أصعب الفترات وأقساها على نفسية المريض.

Screen Shot 2016-07-19 at 2.27.13 PM

2- العلاج النفسي والإرشادي

لا يقل العلاج النفسي أهمية عن  العلاج الدوائي، وإن كان البعض يهمله ويظن أنه بمجرد إزالة السموم من الجسم فقد انتهت العملية، غير أن الغرض من العلاج النفسي هو إعادة تأهيل الشخص لكي يستطيع الاندماج في المجتمع مرة أخرى ويمارس حياته الطبيعية بسهولة.

تتبع معظم مراكز علاج الإدمان خطوات معينة فيما يخص العلاج النفسي:

  • إعداد بحث شامل عن حالة المريض الاجتماعية وتاريخه المرضي وأسباب إدمانه، وذلك للوصول لأفضل الحلول والطرق المناسبة لحالته وتقديم أفضل رعاية ممكنة له.
  • حضور جلسات مع طبيب نفسي يحكي فيها المريض عن تجربته وما يزعجه، محاولة لإيجاد حل جذري لمشكلته والتغلب على الأسباب الرئيسية التي دعته لسلوك هذا الطريق من البداية.

3- حضور جلسات العلاج الجماعي

من أهم الخطوات خلال عملية التأهيل النفسي هي حضور مجموعات العلاج، حيث يجتمع المرضى مع بعضهم  في مجموعات بشكل منتظم لرواية تجاربهم وتشجيع بعضهم البعض على المضي قدما والخروج من هذا الطريق.

Screen Shot 2016-07-19 at 2.27.58 PM

أهم طرق علاج الإدمان على المخدرات

نستعرض الآن أهم الخطوات التي تتبعها معظم أو جميع مراكز علاج الإدمان، وإن كانت تختلف في الخدمات التي تقدمها:

1- برنامج الاثنتي عشرة خطوة

برنامج الإثنتي عشرة خطوة هو من أشهر برامج علاج الإدمان على مستوى العالم إن لم يكن أشهرها، وتعتمده العديد من المراكز حول العالم. وقد أنشئ خصيصا لمعالجة إدمان الكحول، لكن سرعان ما انتشر وأصبح يستخدم في علاج كافة أنواع الإدمان، متضمنا الإدمان على المخدرات.

يعتمد البرنامج على مخاطبة الجانب الروحي و الديني في المدمن، ومن هنا لاقى البرنامج العديد من الانتقادات في بدايته، لكنه سرعان ما أثبت كفاءة في العديد من الدول، ولذا تبنته العديد من مراكز إعادة التأهيل.

ونوجز هنا الاثني عشرة خطوة للمساعدة في عملية العلاج من الإدمان على المخدرات وفقا لهذا البرنامج:

  1. اعترفنا أننا بلا قوة تجاه إدماننا، وأن حياتنا أصبحت غير قابلة للإدارة.
  2. توصلنا إلى الإيمان بأن قوة أعظم من أنفسنا باستطاعتها أن تعيدنا إلى الصواب.
  3. اتخذنا قرارًا بتوكيل إرادتنا وحياتنا لعناية الله على قدر فهمنا.
  4. قمنا بعمل جرد أخلاقي متفحص وبلا خوف عن أنفسنا.
  5. اعترفنا لله، لأنفسنا، و لشخص آخر بالطبيعة الحقيقية لأخطائنا.
  6. كنا مستعدين تمامًا لأن يزيل الله كل هذه العيوب الشخصية.
  7. سألناه بتواضع أن يخلصنا من نقائصنا الشخصية.
  8. قمنا بعمل قائمة بكل الأشخاص الذين آذيناهم، وأصبح لدينا نية تقديم إصلاحات لهم جميعًا.
  9. قدمنا إصلاحات مباشرة لهؤلاء الأشخاص كلما أمكن ذلك، إلا إذا كان ذلك يضر بهم أوبالآخرين.
  10. واصلنا عمل الجرد الشخصي لأنفسنا، واعترفنا بأخطائنا فورا.
  11. سعينا من خلال الدعاء والتأمل إلى تحسين صلتنا الواعية بالله على قدر فهمنا، داعين فقط لمعرفة مشيئته لنا، والقوة على تنفيذها.
  12. بتحقق صحوة روحية لدينا نتيجة لتطبيق هذه الخطوات، حاولنا حمل هذه الرسالة للمدمنين، وممارسة هذه المبادئ في جميع شؤوننا.

Screen Shot 2016-07-19 at 2.42.40 PM

2- طريقة العلاج نزارالييف

هي طريقة اشتهرت مؤخرا لصاحبها نزارالييف، وتعتمد باختصار على ثلاثة مراحل:

العلاج الدوائي النفسي

باختصار يتم فيها إزالة الاعتماد النفسي والبدني على المخدر، وذلك باستخدام طريقة العلاج بالكومة الدوائية بإغلاق مضاد الكولين المركزي، وتتم هذه الخطوة باستخدام علاجات دوائية كمضادات الذهان والاكتئاب وغيرها.

مرحلة التصحيح السلوكي النفسي

عبارة عن علاج نفسي روحي فلسفي، يذهب فيه المرضى إلى أماكن العبادة لتأدية الصلوات، بالإضافة إلى ما يسمى بال mindcrafting  حيث يذهب المرضى إلى مكان جبلي هادئ ذو هواء نقي للاسترخاء والتأمل وممارسة بعض الطقوس الروحية مما يزيد من قوة الجانب الروحي لديهم، والذي يساعد بدرجة كبيرة في الشفاء في هذه الطريقة.

الإجهاد النفسي للطاقة

الإجهاد النفسي هو شكل جديد من العلاج النفسي، وتتم هذه المرحلة بعد حوالي أربعة أسابيع من بداية العلاج، وتعتمد على خوض المريض تجربة شخصية محددة تجعله يتصبب عرقا، وتستمر هذه التجربة لمدة 35:40 دقيقة، الغرض منها هو مواجهة ذكرياته الأليمة ومحاولة التخلص منها ونسيانها وتركها ورائه كي يستطيع المضي قدما في حياته.