كيف تختار دكتور لعلاج الادمان ؟

كيف تختار دكتورلعلاج الادمان ؟

أصبح الإدمان ظاهرة خطيرة تهدد الكثير من الشباب، فقد ارتفعت نسبة المدمنين بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية نتيجة المشاكل والضغوط الاجتماعية التي يعيشها أبناء عالمنا العربي. ولم يعد الإدمان مقتصر على طبقة معينة أو فئة معينة، فالصغار والكبار والأغنياء والفقراء صاروا مدمنين.

مدمنه تتحدث إلي طبية نفسية

وقد أدركت الكثير من الدول خطورة تفاقم هذه الظاهرة وبدأت في البحث عن حلول جذرية لها، وأخذت المؤسسات والمصحات العلاجية تنظم الندوات من أجل زيادة الوعي بخطورة الإدمان، كما نظمت حملات إعلانية لحث المدمنين على الإقلاع عن الادمان.

وفقا للإحصائيات، فقد نجحت هذه الحملات بشكل كبير وبدأ الكثير من المدمنين يبحثون عن دكتور لعلاج الإدمان أو مصحة علاجية لتلقي العلاج بها، وازداد عدد الزيارات لدى عيادات الدكتور النفسي للتحدث معه عن الظروف التي دفعت بالمدمن إلى تعاطي المخدرات وللبحث عن سبل علاجه وإعادة تأهيله.

علاج الإدمان ليس أمر مستحيل، فهناك الكثير من المدمنين نجحوا في الإقلاع عن الإدمان. لكن يجب التركيز على الأسباب والظروف التي دفعت هؤلاء الأشخاص للسير في هذا الطريق المشؤوم، لذا يجب عرضهم على دكتور نفسي خلال رحلة العلاج حتى يصيروا أشخاص أسوياء بعد ذلك.

جلسه علاج جماعي

الشروط الواجب توافرها في دكتور علاج الإدمان

اختيار دكتور لعلاج الإدمان من الأمور الهامة التي يجب على المدمن أخذها في الاعتبار قبل بدء رحلة العلاج، وبالتالي لا بد من توافر بعض الشروط فيه والتي من أهمها:

  • الخبرة الواسعة

عند اختيار دكتور لعلاج الإدمان يجب أن نركز على الخبرة الواسعة، فسنوات الخبرة دليل على أنه تعامل مع الكثير من الحالات المختلفة ونجح في علاجها، وبالتأكيد سيصل إلى نتيجة جيدة.

  • السمعة الطيبة

هناك مقولة تقول” الطبيب سمعة”، ومع مرور الوقت ثبت صحة هذه المقولة خاصة في مجال علاج الإدمان، حيث إن علاج المدمنين يحتاج إلى طبيب ذو سمعة جيدة لديه القدرة على الاحتفاظ بأسرار المرضى مما يمنحه ثقة المريض.

  • المعاملة الحسنة

على الطبيب أن يتعامل مع الشخص المدمن على أنه إنسان طبيعي، وليس إنسان شاذ، فجميعنا قد نقع في يوم من الأيام في فخ الإدمان، فلا يوجد إنسان معصوم من الخطأ. لذلك على الطبيب المعالج أن يتعامل مع المريض بالإدمان بطريقة حسنة ويساعده على العودة إلى طبيعته وحياته التي كان يعيشها من قبل.

  • خبرة العلاج النفسي

معظم الأشخاص الذين يقبلون على الإدمان يعانون من مشاكل نفسية مثل الاكتئاب والوحدة وعدم القدرة على التعامل مع المجتمع. لذلك، عند اختيار دكتور لعلاج الإدمان يجب التأكد من إلمامه بكل جوانب العلاج الجسدية والنفسية، وذلك حتى يكون قادر على فهم ما يدور في ذهن المدمن.

طبيبه تتحدث إلي مدمنه

 

  • التحلي بالصبر

علاج الإدمان ليس أمر سهل أو هين، فمن الصعب أن تقنع شخص مدمن أن يقلع عن الإدمان. لذلك يجب أن تكون لدى الطبيب المعالج القدرة على التحدث مع المدمن لفترة طويلة حتى يتمكن من إقناعه، كما يتعين عليه أن يتحلى بالصبر طوال فترة العلاج.

إذا توافرت كل هذه الشروط في دكتور علاج الإدمان، فيمكنك أن تلجأ إليه حتى يساعدك خلال رحلة العلاج. كما ننصحك باللجوء إلى طبيب نفسي إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى ذلك، وسوف يقدم لك الكثير من النصائح التي ستسهل عليك الأمور وتضمن لك عدم الانتكاس والعودة للإدمان مرة أخرى.