علاج إدمان المخدرات

علاج ادمان المخدرات

للمخدرات آثار سلبية عديدة على صحة الإنسان وحالته النفسية وعلاقاته الاجتماعية، لذلك يسعى الكثير من الدارسين والأطباء للبحث عن طرق علاج إدمان المخدرات وكيفية الوقاية منها.

 

ولمعرفة العلاج لا بد من تشخيص أسباب تعاطي المخدرات حتى يكون العلاج فعالًا، ولتجنب الانصياع لتلك الأسباب فيما بعد حتى لا ينتكس المريض بعد التعافي من الإدمان مرةً أخرى.

Screen Shot 2016-06-12 at 1.26.34 PM

اسباب تعاطي المخدرات

تختلف أسباب تعاطي المخدرات من شخص لآخر فقد يكون السبب عضوي أو نفسي أو غير ذلك، وسنذكر هنا بعض الأسباب الرئيسية التي تجعل الكثير من الناس يدمنون المخدرات:

 

  1. يلجأ بعض الأشخاص الذين يعانون من القلق والاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب أو أية أمراض عقلية أخرى إلى تعاطي المخدرات ظنًا منهم أنها ستساهم في التخفيف من معاناتهم.
  2. وجود بعض أفراد في الأسرة يتعاطون المخدرات، أو التأثر بالأصدقاء والمشاهير الذين يدعون باقي الناس للتعاطي.
  3. الشعور بالملل والاعتقاد بأن المخدرات ستتغلب على هذا الشعور.
  4. الاعتقاد السائد بأن المخدرات تساعد على التخفيف من التوتر.
  5. يظن البعض أن تعاطي المخدر بناءً على وصفة طبية لن يضر، فإذا وصف طبيب دواءً مخدرًا لأحد المرضى وتصادف وجود تلك الأعراض عند مريض آخر، فقد يلجأ لتعاطي المخدر بنفسه بدون الذهاب لطبيب، مما قد يؤدي لأخذ جرعات زائدة ويدخل المريض في مرحلة الإدمان.
  6. بعض المرضى المصابين بإصابات جسدية يدمنون على الأدوية المخدرة الموصوفة بدون قصد.
  7. يتعاطى البعض المخدرات لمحاولة نسيان الذكريات المؤلمة.
  8. قد يلجأ الشباب لتعاطي المخدرات من أجل كسب ودّ بعض المدمنين وعمل صداقات جديدة معهم.
  9. قد يلجأ الصغار للتعاطي لتقليد الكبار، وليتمردوا على القيود المفروضة عليهم.
  10. محاولة تجربة شعور السعادة الذي تسببه المخدرات، حيث إن المخدرات تثير المناطق المسؤولة عن السعادة في المخ.

Screen Shot 2016-06-12 at 1.28.04 PM

علاج إدمان المخدرات

هناك عدة طرق تستخدم في علاج إدمان المخدرات، وقد تختلف طريقة العلاج المتبعة من مريض لآخر لكن العلاج الفعال يجب أن يهدف في النهاية إلى:

  1. سحب المخدرات من الجسم، ومساعدة المدمن على تحمل الآلام والأعراض الناتجة عن الانسحاب. قد يلجأ المريض لأخذ أدوية تساعده على تخطي تلك المرحلة، وهذه خطوة مهمة لأن المخدرات سموم تسري في الجسد وتدمر أجهزته المختلفة.
  2. علاج سلوكيات المريض، وتصحيح الأخطاء الفكرية المعرفية التي تلاحقه وتدفعه للتعاطي وتمنعه من علاج إدمان المخدرات، وهذا يسمى بالعلاج السلوكي المعرفي، وقد يتضمن معرفة أسباب تعاطي المخدرات لمساعدة المريض على التخلص منها، ومعرفة كيفية التعامل مع تلك الأسباب بدون اللجوء للتعاطي.
  3. المساعدة على علاج إدمان المخدرات عن طريق تعاطي بعض الأدوية تحت إشراف طبيب مختص، ويختلف نوع الأدوية من مخدر لآخر.
  4. المتابعة النفسية أثناء العلاج وسماع شكاوى المريض ومخاوفه من العلاج وآلام أعراض الانسحاب، ومدى شعوره بفاعلية العلاج معه.
  5. المتابعة والاستشارة على المدى الطويل بعد العلاج حتى لا ينتكس المريض مرةً أخرى.

 

وينبغي أن يشتمل برنامج العلاج على الخدمات الصحية الطبية والعقلية حسب الحاجة، لعلاج أجهزة الجسم التي تضررت من الإدمان، وتوجيه الأسرة إلى كيفية تقديم الدعم المناسب للمريض لتشجيعه على علاج إدمان المخدرات.

Screen Shot 2016-06-12 at 1.29.02 PM

علاج إدمان المخدرات في الكابين العربي

مركز الكابين شيانج ماي من المراكز المشهورة التي تساهم بشكل فعال في علاج إدمان المخدرات بعد الاستماع للمريض وتشخيص أسباب تعاطي المخدرات جيدًا ومن ثَم القيام بخطوات العلاج الملائمة له.
يستخدم مركز الكابين شيانج ماي أسلوب علاج يطلق عليه “مناطق التعافي” يجمع بين أفضل مكونات العلاج السلوكي المعرفي، وتأمل اليقظة، والخطوات الاثنا عشر، ويعمل على علاج إدمان المخدرات بواسطة نخبة من المتخصصين في علاج الإدمان باللغة العربية.