أعراض وأنواع الإدمان

المركز العربي / أعراض وأنواع الإدمان

إتصل بنا
+66 85 787 8696

احصل على المساعدة الآن

arrow-red
  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.

حمل الكتالوج الخاص بنا

ما هو الإدمان ؟

What Is Addiction?

النقابات

أعراض وأنواع الإدمان

أصبح الإدمان مرض العصر، فنسبة الإدمان والمدمنين في تزايد مستمر. وتكمن خطورة هذا المرض في آثاره المدمرة على الإنسان بصفة خاصة والمجتمع بصفة عامة من انتشار للعنف والسرقة والحوادث والانحدار الأخلاقي. ولأهمية هذا الموضوع سنستعرض في هذا المقال بعض أعراض الإدمان وأضراره والإشارة لأبرز أنواع الإدمان والمخاطر التي تصاحبها مثل إدمان المخدرات وإدمان الحشيش و إدمان الكحول. ولكن قبل أن نبدأ يجب أن نسأل أولاً .. ما هو الإدمان؟

ما هو الإدمان؟

الإدمان عبارة عن مرض انتكاسي يجعل داخل المدمن رغبة قوية تجاه المواد المخدرة أو الكحوليات رغم علمه بكل آثارها المدمرة عليه. ويفقد الإنسان فيه السيطرة على نفسه والتحكم فيها لأنه لا يتخيل أنه يستطيع أن يعيش بدون المخدرات. والإدمان كسائر الأمراض له علاج، لكنه يحتاج من المريض الصبر الإرادة القوية. وكلما كان العلاج من الإدمان أسرع كلما كانت النتيجة المرجوة أسرع وأفضل.

أعراض الإدمان

تختلف بعض أعراض الإدمان باختلاف أنواعه، فلكل نوع من أنواع الإدمان علامات مميزة له. فمثلًا تختلف أعراض إدمان المخدرات المهدئة عن أعراض إدمان الحشيش أو إدمان الكحول والخمور، حيث أن المادة الفعالة في كل نوع من المخدرات لها تأثير يميز علامات الإدمان المتعلقة بها. إلا أن أبرز أعراض الإدمان الشائع ظهورها:

  • فقدان التركيز وقلة الإدراك

من أبرز علامات الإدمان أن يكون  المدمن مضطرب غير مدركًا لما يحدث حوله بشكل سريع وصحيح. ويظهر ذلك في بطء رد الفعل وتلعثم اللسان وكثرة النسيان.

  • اضطراب ضربات القلب

يؤثر إدمان المخدرات في قلب المدمن سواء بتسارع أو بطء نبضات القلب حسب نوع الحبوب المخدرة التي يتعاطاها.

  • حب العزلة والوحدة

يميل المدمن غالبًا للعزلة نتيجة فقدانه لثقته بنفسه، وقد يصل به الأمر للاكتئاب، وأحيانًا إلى الانتحار.

  • آثار جروح نتيجة حقن المخدرات

إذا كان المدمن يتعاطى المخدرات على شكل حقن فقد يسبب له ذلك آثار جروح نتيجة الحقن الفاسدة، وقد يتعدى الأمر لأن يصاب المدمن بالأمراض الخطيرة مثل الإيدز إذا كانت هذه الحقن ملوثة.

  • الخمول والكسل

الخمول والكسل وكثرة النوم من أبرز أعراض الإدمان في حالة إدمان المخدرات المثبطة. وربما يصل الأمر إلى فقدان الوعي في حالة إدمان الكحوليات والخمور على سبيل المثال.

  • النشاط الزائد والإحساس بالنشوة

ويحدث هذا في حالة إدمان المخدرات المنشطة مثل مخدر الكبتاجون، حيث يشعر المتعاطي بنشاط غير عادي وإحساس بالنشوة تتجلى أبرز مخاطرها في السرعة الجنونية في قيادة السيارة.

  • الهلوسة

حيث يتخيل المدمن أشياء ويرى ويسمع أشياء غير موجودة، وقد يصل الأمر أحيانًا إلى إصابة المدمن بالجنون.

  • تقلب المزاج

فالمدمن يتقلب مزاجه حسب حصوله أو فقده لجرعة المخدرات، فإذا توقف فجأة عن تعاطي المخدرات فقد يسبب له ذلك حالة من التوتر والقلق العصبي.

  • بعض أعراض الإدمان الجسدية

هناك بعض الأعراض الجسدية التي تظهر على المدمن مثل التهاب واحمرار حدقة العين، وكذلك اصفرار الجلد وشحوبه وجفاف الشعر وفقدان لمعانه.

بالإضافة إلى هذه الأعراض، توجد آثار أخرى تظهر على المدمن بغض النظر عن اختلاف أنواع الإدمان، مثل قلة الشهية والشعور بالضعف العام وشحوب الوجه، وإصابة المدمن بالأمراض النفسية مثل الكآبة والرهاب الاجتماعي وغيرها.

يمكنكم استشارة أحد أطباء مركز الكابين العربي المتخصصين في علاج الإدمان للحصول على معلومات أكثر عن كيفية التعرف على هذه الأعراض مبكرًا، وبالتالي إمكانية التعافي من الإدمان بصورة أسرع.

Back to Top