علاج إدمان الطعام بمركز الكابين العربي

إتصل بنا
+66 52 080 716

احصل على المساعدة الآن

arrow-red
  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.

حمل الكتالوج الخاص بنا

ما هو الإدمان ؟

What Is Addiction?

النقابات

إدمان الطعام

يعتبر إدمان الطعام من المصطلحات الجديدة نسبيا في عالم علاج الإدمان حيث تختلف عادات الطعام في مختلف أنحاء العالم، ويعتقد معظم الناس أن إدمان الطعام لا يمكن أن يكون بسوء إدمان الكحوليات أو المخدرات، غير أن تأثير إدمان الطعام على المدمن يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية بالإضافة إلى تدمير حياة الشخص بالكامل، تماما مثل أي نوع آخر من أنواع الإدمان.

ما هو إدمان الطعام؟

إدمان الطعام هو إدمان عادة أو عملية, تتسم بالفرط في استهلاك الطعام – عادة ما تكون أطعمة عالية الدهون أو السكريات – ويعتاد عليها الشخص بالرغم من الآثار السلبية لهذه العادة.
فعندما ينغمس الشخص في تناول الأغذية ذات السكريات العالية أو الدهون أو كلاهما معا وهو أسوأ بالطبع، فإن ذلك يحفز نظام المكافئة بالمخ بطريقة مماثلة تماما كالتي تحدث في حالة تعاطي المخدرات، فعندما يتناول الشخص طعاما معينا يتم إفراز الدوبامين بصورة كبيرة مما يجعل المخ في النهاية يبحث فقط عن هذا النوع من الطعام المليء بالدهون والسكريات، ويُدمن الشخص الأحاسيس الجيدة المقترنة بهذه الأنواع من الطعام، ويصبح من المستحيل عليه رفض شريحة من كيك الشكولاتة تماما مثلما لا يستطيع مدمن الكوكايين رفض كمية من الكوكايين مُقدمه له.

للمزيد من المعلومات عن أعراض إدمان الطعام انقر هنا.

أضرار إدمان الطعام

عندما يدمن الشخص على الطعام فإنه يعلم أنه يأكل أكثر مما يحتاج لإشباعه ولتغذيته بصورة طبيعية، ولكنه لا يستطيع التوقف بالرغم من الآثار السلبية البدنية والاجتماعية والنفسية التي يسببها إدمان الطعام، والتي تتلخص فيما يلي:

الآثار البدنية

  • البدانة
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول
  • مرض السكري
  • أمراض القلب
  • ارتفاع ضغط الدم
  • مشاكل التنفس أثناء النوم
  • أمراض الكلى
  • التهاب المفاصل
  • السكتة الدماغية
  • هشاشة العظام

الآثار السلبية الاجتماعية والنفسية

  • الشعور بالخزي والذنب والاكتئاب بسبب الشعور السيء حيال عادات الطعام.
  • الشعور بفقدان الأمل مما قد يؤدي إلى أفكار انتحارية.
  • تجنب الظهور في المناسبات الرسمية أو الاجتماعية خوفا من الأكل بكثرة أمام الأخرين.
  • تفاقم المشاكل في العمل أو المدرسة بسبب تناول الطعام.
  • اعتياد أكل الطعام بدلا من قضاء الوقت مع العائلة أو ممارسة الأنشطة الإبداعية.

طرق علاج إدمان الطعام

يعتبر كلا من العلاج داخل المركز الطبي والعلاج خارجه من الخيارات المتاحة لعلاج إدمان الطعام، ولكن العلاج داخل المركز الطبي تسهل من عملية الشفاء. في طريقة العلاج خارج المركز الطبي، يمكن للمرضى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي كالمكوث في منازلهم والذهاب إلى أعمالهم، ويتم مراجعتهم بضعة مرات خلال الأسبوع من خلال مركز العلاج لتقديم المشورة، ولكن لإمكانية الحصول على الطعام في كل مكان، يعتبر العلاج خارج المركز الطبي في منتهى الصعوبة بالنسبة لبعض مدمني الطعام.
على النقيض، يحمي العلاج داخل المركز الطبي المريض من كل إغراءات الطعام أثناء فترة العلاج، ففي هذا النوع من العلاج يتم تقديم وجبات صحية للمريض كل يوم مما يسهل عملية الشفاء.

مميزات علاج إدمان الطعام داخل المراكز الطبية

يختار العديد من مدمني الطعام العلاج داخل المراكز الطبية للأسباب الآتية:
1. الابتعاد عن الإغراءات الخارجية
فكما ذكرنا من قبل أن الأشخاص الذين يعانون من إدمان الطعام يجدون المغريات في كل مكان، فقطع الحلوى موجودة بجانب الكاشير في الصيدلية، والمخبز بجانب المنتجات الطازجة في السوبر ماركت، ومحلات ماكدونالد في كل مكان، فبذلك تكون إقامة المريض في مركز إعادة التأهيل من العوامل التي تساعد في إبعاده عن المغريات.
2. العلاج البدني
يعتبر العلاج البدني جزء لا يتجزأ من علاج الإدمان داخل المراكز الطبية وخاصة لمن يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، فأن تبدأ ببرنامج للياقة البدنية بمفردك يعتبر عملية شاقة، ولكن عند إتمام العلاج داخل المركز ستجد من يتابعك ويدعمك في كل خطوة من خطوات برنامج اللياقة البدنية.
3. جلسات العلاج الفردية والجماعية
إن استخدام كلا من جلسات العلاج الفردية والجماعية يساهم بشكل أساسي في عملية الشفاء، فهي تعطي الفرصة للمدمنين لاكتشاف الأسباب العميقة لحالة الإدمان التي أصابتهم وكذلك التعلم من تجارب الآخرين الذين يخوضون نفس التجربة.
4. الخصوصية
تتمتع كل أنواع العلاج داخل المراكز الطبية بالخصوصية.
5. ضغوط أقل
في مراكز إعادة التأهيل لا يتم الاهتمام بأي شيء سوى التركيز على العلاج، فلا وجود لضغوط العمل أو ضغوط الأسرة أو غيرها، وبالتالي فهي نقطة ممتازة للتركيز على العلاج من إدمان الطعام وبناء حياة صحية.

لماذا تختار الكابين العربي كمركز لعلاج إدمان الطعام؟

يعتبر مركز كابين العربي جزء من مجموعة خدمات كابين لعلاج الإدمان والذي يعتبر من الرواد في علاج الإدمان، ويقدم كابين العربي جودة علاجية عالية المستوى وبتكاليف أقل بكثير من تكاليف مراكز إعادة التأهيل المشابهة أو الأقل رفاهيه في الاتحاد الأوروبي. يقدم كابين العربي الخدمات الطبية على مدار 24 ساعة ولديه نسبة إتمام شفاء تتجاوز 96%.
وقد حصل كل الأطباء والمستشارين هناك على خبرة أعوام طويلة عن طريق التعامل مع كل أنواع الإدمان و منها إدمان الطعام. يقع كابين العربي على نهر بينج وسط حديقة استوائية والذي يمكن أن تعتقد أنه منتجع للرفاهية اذا لم تخضع لجلسات طبية كل يوم، وبذلك فهو يكون المكان المثالي لعلاج الإدمان.

البرنامج الفعال لعلاج الإدمان:

تستخدم كل برامج علاج الإدمان الحرمان الكامل كوسيلة للعلاج، ولكن لا يمكن تطبيق ذلك على إدمان الطعام حيث أن الطعام ضرورة للبقاء على قيد الحياة، ولذلك من المهم اختيار مركز إعادة تأهيل لديه الخبرة الكافية في علاج إدمان الطعام.
و نحن نستخدم في كابين العربي برنامج علاج مميز، كما أن لدينا أساليب للعلاج قد صممت خصيصا لتعالج إدمان الطعام حيث لا يمكن استخدام أسلوب الحرمان الكامل.

هل يغطي التأمين تكاليف علاج إدمان الطعام؟

يعتمد ذلك على وثيقة التأمين الخاصة بك، ولكن في معظم الحالات يتم تغطية التكاليف، ولمزيد من المعلومات المتعلقة بالتأمين الرجاء الاتصال بأحد أعضاء الإدارة.

كم الوقت الذي يستغرقه برنامج علاج إدمان الطعام؟

للوصول إلى أفضل النتائج نحن ننصح المريض بأن يمكث على الأقل فترة 28 يوم بمركز إعادة التأهيل، ولكن بعض المرضى يمكثون فترة قد تطول أو تقصر عن ذلك حسب حالة كل منهم، ولكن في معظم الأحوال فإن البرنامج المقترح يستقضي 28 يوم ويمكن في حالة الضرورة مد الفترة المقررة للمريض.

الآن هو الوقت المثالي لتحصل على المساعدة التي تحتاجها!

كلما كان علاج الإدمان أسرع، كلما زادت فرص نجاح العلاج، فإذا كنت تعاني من الإفراط في الطعام الرجاء الاتصال بأحد أعضاء فريقنا اليوم مجانا وبدون أي التزامات لترى كيف يمكننا مساعدتك في الحصول على حياة صحية وسعيدة.

مواضيع مشابهة:

Back to Top