أنواع المخدرات

المركز العربي / أنواع المخدرات

إتصل بنا
+66 85 787 8696

احصل على المساعدة الآن

arrow-red
  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.

حمل الكتالوج الخاص بنا

ما هو الإدمان ؟

What Is Addiction?

النقابات

أنواع المخدرات

المخدرات عبارة عن مادة أو مجموعة من المواد الطبيعية أو المصنعة التي تؤثر على الجهاز العصبي للإنسان مما تؤدي إلى الإدمان، ويطلق لفظ (مخدر) على كل ما يُذهب العقل ويغيبه، لأنها تحتوي على مواد مهدئة مما تؤدي إلى النشوة والشعور بالسعادة بالإضافة إلى ذلك نلاحظ الخمول والرغبة في النوم وفقدان التركيز إلى أن تصل في بعض الأحيان فقدان الوعي . وعلى العموم يؤدي استخدام المخدرات إلى ما يسمى ادمان المخدرات Dependency Drugs، وهي مجموعة من الظواهر السلوكية والفسيولوجية التي تتطور بعد الاستخدام المتكرر لهذه المواد المخدرة، وتؤدي عادة إلى الرغبة القوية في الإستهلاك المستمر على الرغم من العواقب الضارة، حتى يصل المدمن إلى مرحلة الاعتماد عليها في الحياة اليومية وظهور أعراضها الانسحابية.
 

في هذا المقال سوف نتعرف على بعض أنواع المخدرات وأسمائها، كما سنشير أيضًا إلى أخطر أنواع المخدرات الطبيعية أو المصنعة:

رجل امامه انواع مختلفه للمخدرات

أنواع العقاقير المخدرة

1. المخدرات المهدئة

يعمل هذا النوع من المخدرات على تثبيط الجهاز العصبي المركزي وإصابته بالخمول. ويظهر تأثير إدمان المخدرات المهدئة في إصابة متعاطي المخدرات بالكسل الدائم وعدم التركيز، كما تؤثر هذه المخدرات في مراكز الإحساس لدى مدمن المخدرات حيث تفقده الإحساس بما حوله حتى أنه ربما يغيب عن وعيه.

2. المخدرات المنشطة

هي مخدرات تقوم بتنشيط الجهاز العصبي بطريقة زائدة. ويظهر تأثير هذا النوع من المخدرات بوضوح في القلق والشد العصبي لمتعاطيها، كما تتسبب في زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم واضطراب في النوم.

3. المخدرات المهلوسة

تؤثر هذه المخدرات على إدراك المتعاطي بحيث يتخيل ويرى أشياء وهمية، وربما يصاب بالفزع الشديد والاكتئاب بسبب ما يتراءى له من أوهام، بل قد يدفع هذا النوع من المخدرات المدمن للانتحار نتيجة تصرفاته الغير عقلانية.

انواع مختلفه للمخدرات

المخدرات الطبيعية والمصنعة

اذا المخدرات طبعية ام مصنعة هذا يكن تصنفة أخرى لأنواع المخدرات.

1. المخدرات الطبيعية

هي عبارة عن نباتات تحتوي أوراقها أو ثمارها على مواد مخدرة، ويدخل في هذا النوع المخدرات المستخرجة من النباتات الطبيعية. من أشهر أنواع المخدرات الطبيعية:

يعتبر الكوكايين مئن أشهر أسماء المخدرات المتداولة التي تستخرج من نبات الكوكا، وهو نوع من أنواع المخدرات الطبيعية التي تنمو بشكل رئيسي في أمريكا اللاتينية.

  • نبات الخشخاش

يعد ر نبات الخشخاش من أخطر أنواع المخدرات الطبيعية ويستخرج من زهوره مادة لزجة عند تعرضها للهواء يتغير لونها إلى البني المائل للسواد ، يبلغ طول نبات الخشخاش من 70 سم الى 120 سم

شكل نبات الأفيون

  • القات

هو نبات طويل العمر و يتصف هذا النوع من النباتات بأن له اوراق خضراء غامقة اللون ذات شكل بيضاوي وله ساق قصيرة نوعا ما فهو يرتفع ما بين متر الى مترين من على سطح الأرض و يحتوي على مواد طبيعية مخدرة ذات مفعول كبير 
ويتم إستخراج هذا المخدر عن طريق مضغ الأوراق و يقوم بتعاطى هذا المخدر نصف سكان القارة الإفريقية كما يتعاطى تسعون فى المائة من المدخنين فى دولة اليمن حيث يتم زرع هذا النبات بشكل رئيسي في هذه الأخيرة وفي الساحل الإفريقي.

شكل نبات القات

يُعد الحشيش من أشهر أسماء المخدرات الطبيعية المنتشرة في الشرق الأوسط.

  •  الماريجوانا (القنب الهندي):

هو من نباتات المخدر و من أشهر و أكثر المخدرات المتداولة في العالم. له تأثير يدوم لحوالي الـ 90 دقيقة. يتم تحضيره بعد حصده على مراحل بالتجفيف و التعريض للحرارة و الفرز للتعاطي عن طريق لفه و من ثم تدخينه أو مضغه.

ورقه نبات الحشيش

  • البانجو

يستخرج هذا النوع من المخدرات الطبيعية من نبات القنب، وتكثر زراعته في سيناء.

  • نبات الكوكا 

هو نبات له أوراق بيضاوية الشكل تتصف بأن لها ساق طويلة، ترتفع من متر الى مترين  ويحمل هذا النبات فى أوراقه أحد أقوى أنواع المخدرات في العالم و يعرف هذا المخدر باسم الكوكايين وهى مادة شديدة التخدير قد تصبح هذه المادة قاتلة فى كثير من الأحيان. يزرع هذا النبات فى مناطق إندونيسيا وسيلان والهند وكذلك في مجموعة جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية حيث تعتبر هذه الأخيرة أحد أهم الأماكن لزراعة شجرة الكوكا و أكبر مصدري هذا النبات بحسب تصنيف الهيئة العالمية للطعام والغذاء.

2. المخدرات المصنعة

هي عبارة عن مخدرات تستخرج في الأصل من مواد طبيعية أو من المواد الخام ولكن تخضع للتصنيع بطرق مختلفة. وربما تكون في الأصل ليست معدة للاستخدام كمخدرات ولكن يُساء استخدامها بحيث تصبح هذه المخدرات الطبيعية إلى مواد أكثر فعالية و تأثيرا حيث أن مفعول المخدر المصنع أقوى من المخدر الطبيعي الذي لم يتدخل فيه الإنسان (مثل العقاقير المخدرة أو المسكنة للآلام).

ومن أشهر أنواع حبوب المخدرات المصنعة نذكر:

معلقه بها حبوب متنوعه

يعتقد من يتعاطى هذا النوع من المخدرات أنه يحسن الحالة المزاجية ويحد من القلق، وهذا اعتقاد خاطيء، فالترامادول في الأصل صنع كمسكن للآلام لأنه يعمل على تغيير كيمياء المخ وفي هذا خطر على المتعاطي حيث يمكن يصل لمرحلة الإدمان بدون أن يشعر.

نوع من الحبوب المخدرة تشبه في تأثيرها الترامادول، ويؤثر على زيادة نشاط الجسم.

يُعد الهيروين من أخطر أنواع المخدرات، حيث يفقد متعاطي هذا المخدر أى إحساس بالألم ويجعله يشعر باسترخاء شديد. وقد يؤدي به إلى الاكتئاب وربما الانتحار إذا لم يتعاطي جرعته المخدرة.

هو أحد مشتقات الأفيون، ويستخدمه الأطباء كعلاج في الحالات الضرورية، ويعد نوعًا من  أنواع المخدرات إذا أسيئ استخدامه لما يسببه من التعود والإدمان عليه.

  • مخدر الأفيون

هو واحد من أخطر أنواع المخدرات الطبيعية التى تم استخدامها و تحويلها إلى مخدر صناعي
فالأفيون هو عبارة عن عصير زهرة الخشخاش التي لم تنضج بعد ،حيث تتحول هذه الأخيرة بعد إضافة مكونات أخرى لها مع تعريضها للهواء إلى مادة الأفيون اللزجة وهى مادة شديدة المرارة و لونها يكون بنى مائل الى السواد و له رائحة نفاذة.

يستخدم الأفيون عن طريق الفم أو عن طريق الحقن فى الجسد ذلك بعد اذابته بالماء او بمحلول سكري وهي طريقة سريعة للوصول إلى الدم ويؤثر مخدر الأفيون على الجهاز العصبي المركزي و على خلايا الجسم بشكل ملحوظ.
جرعة صغيرة من هذا المخدر قادرة على إحداث  شلل فى المخ خصوصاً فى الجزء المخصص للجهاز التنفسى،مما يتبعه نوم عميق فيفيق منه المتعاطى محطم القوى فاقد للشهية عنده ميول شديد للعنف في تعامله مع الآخرين .

 

إدمان المخدرات:

يعتبر إدمان المخدرات مرض انتكاسي يؤثر على صحة الإنسان وحياته العامة، وجدير بمن وقع في إدمان المخدرات أيًا كان نوعها أن يجأ على الفور إلى أحد الأطباء المتخصصون أو إحدى مصحات علاج الإدمان لتدارك مخاطرها.

وتختلف درجة إدمان المخدرات باختلاف نوع المخدر، سواءً كانت المخدرات الطبيعية أو المصنعة، ولكل منها طرق خاصة في العلاج والتخلص من آثارها وإعادة التأهيل.

التوقف عن ادمان الحبوب

وجدير بالذكر أنه كلما أسرع مدمن المخدرات في الإقلاع عن تعاطي المخدرات والتوجه لمراكز العلاج من الإدمان، كلما زادت فرص إقلاعه عن الإدمان بصورة أسرع. ونحن في مركز الكابين العربي نوفر خدمة علاجية متميزة تحت إشراف أطباء متخصصون من خلال برنامج علاجي يمتد من 60-90 يوما. 

 

Back to Top