إدمان الهيروين

المركز العربي / إدمان الهيروين

إتصل بنا
+66 85 787 8696

احصل على المساعدة الآن

arrow-red
  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.

حمل الكتالوج الخاص بنا

ما هو الإدمان ؟

What Is Addiction?

النقابات

ادمان الهيروين

يعتبر الهيروين من أشهر أنواع المخدرات المثبطة التي تخدر الجهاز العصبي. ويستخرج الهيروين من مادة المورفين وهي أحد المركبات الكيميائية الفعالة التي تستخرج من الأفيون. وبينما توجد قيمة طبية لكل من المورفين والأفيون إذا استُخدما بطريقة صحيحة كمسكنات لللآلام، إلا أن الهيروين لا يستخدم أبداً كعقار طبي بسبب تأثيره المخدر القوي. ويتعاطى المدمنون الهيروين عن طريق استنشاقه في شكل بودرة أو حقنه في الوريد. ولخطورة هذا المخدر يستعرض المقال أهم أضرار الهيروين وأعراضه وكذلك مراحل علاج إدمان الهيروين.

علاج ادمان الهيروين

إدمان الهيروين من أسرع أنواع الإدمانات، حيث يبدأ إدمان الهيروين بمجرد تعاطي الشخص لأول جرعة منه وإحساسه بالنشوة التي تحفزه على تعاطي المزيد من الهيروين. وتشتد خطورة الهيروين في أنه يجعل المتعاطي يزيد من جرعته باستمرار ولا يقتصر على جرعة ثابتة ولا يستطيع التوقف عنه بسهولة حيث أن إدمان الهيروين إدمان نفسي وعضوي ولذلك فأعراض انسحابه ربما تكون شديدة.

اضرار الهيروين

    1. فقدان التركيز وقلة الإدراك:

      من اضرار الهيروين الشعور بالاسترخاء الشديد من أوضح أضرار الهيروين المباشرة التي تظهر على المتعاطي بعد فترة من أخذه الجرعة. وقد تحدث وفاة مفاجئة إذا زادت الجرعة بشكل كبير.

    1. القلق والاكتئاب النفسي:

      عد الأمراض النفسية أحد اضرار الهيروين نتيجة لما يسببه إدمان الهيروين من تقلب الحالة المزاجية للمتعاطي، وربما يصل الأمر في بعض الحالات إلى الفصام أو الانتحار.

    1. الأمراض المعدية:

      الإيدز وفيروسات الكبد الوبائي من اكثر اضرار الهيروين التي تنتشر بين مدمني الهيروين نتيجة الحقن الملوثة المستخدمة في التعاطي، وهذا من أخطر أضرار الهيروين حيث لا يشعر به المتعاطي إلا بعد فوات الأوان.

  1. بعض الأمراض العضوية:

    كالتهاب الجلد واحمراره وجفاف الحلق وظهور ندبات في الجلد نتيجة الحقن الملوثة. كما أن إدمان الهيروين قد يؤدي إلى التهاب في صمامات القلب والالتهاب الرئوي.

اعراض إدمان الهيروين

تتشابه أعراض إدمان الهيروين مع غيرها من المخدرات المثبطة. فمن أبرز أعراض إدمان الهيروين:

    1. ثقل اللسان وبطء ردود الأفعال وكثرة النوم.
    1. اضطراب ضربات القلب بحيث تزيد جداً عند تعاطي الجرعة ثم تقل بفعل الخمول الشامل الذي يسببه إدمان الهيروين مما يسبب شعور بالاختناق ومشاكل في التنفس.
    1. رشح الأنف في حالة تعاطي الهيروين عن طريق الاستنشاق.
    1. ظهور آثار جروح نتيجة تعاطي الهيروين عن طريق الحقن.
    1. فقدان الإحساس بالألم نتيجة تأثير الهيروين كمسكن قوي للآلام.
    1. الميل إلى العزلة وعدم الاهتمام بالمظهر والحياة بصفة عامة.
    1. التصرفات العدوانية في حالة عدم تعاطي الجرعة.
  1. الإسراف في إنفاق الأموال والبحث عنها لشراء الجرعة التي تزداد باستمرار.

علاج ادمان الهيروين

يبدأ علاج الهيروين من اللحظة التي يقرر فيها المدمن التوقف عن التعاطي وهذا القرار لابد أن يكون نابعاً من داخله حتى يتولد عنده الصبر على مراحل العلاج. ومن الأفضل أن يتم علاج الهيروين في أحد المراكز الطبية المتخصصة حتى يتوافر الإشراف الطبي الكامل.

مراحل علاج ادمان الهيروين:

    1. مرحلة الانسحاب:

      وتبدأ هذه المرحلة بعد تعاطي آخر جرعة بحوالي من 6 إلى 8 ساعات، وتبلغ ذروتها عند مرور يومان أو ثلاثة ثم تبدأ في التلاشي تدريجياً في غضون من أسبوع إلى 10 أيام. ومن أهم أعراض الانسحاب في علاج إدمان الهيروين الشعور بالغثيان وآلام بالجسم وكثرة التعرق واتساع حدقة العينين. وكذلك القلق والتوتر العصبي والاكتئاب

    1. مرحلة العلاج النفسي وإعادة التأهيل:

      وهذه المرحلة هي أهم مرحلة في علاج الهيروين، ففيها يتم إعادة تأهيل المدمن ومساعدته على التخلص من آثار إدمان الهيروين وإعادة إدماجه في المجتمع. ولا يقتصر التأهيل فيها للمدمن فحسب ولكن أيضاً لأهله ومعارفه حتى يمكنهم التعامل معه بطريقة سليمة وتوعيتهم بأبرز أعراض إدمان الهيروين حتى يمكنهم مراقبة مريضهم ومتابعته بعد العلاج.

  1. مرحلة العلاج السلوكي:

    وهذه المرحلة تسير جنباً إلى جنب مع المرحلة السابقة، ففيها يتم عقد دروس توعوية بهدف تبصير المتعاطي بأضرار الهيروين ومن ثم تنفيره منه. وتشمل أيضا استبدال البيئة والصحبة السيئة ببيئة أخرى صالحة تشجعه على علاج الهيروين.

علاج إدمان المورفين:

المورفين هو المادة الأم للهيروين، لذلك تتفق مراحل وطرق علاج إدمان المورفين مع مراحل وطرق علاج إدمان الهيروين، إلا أن علاج إدمان المورفين أيسر حيث أن نسبة المخدر في المورفين أقل منها في الهيروين، ولذلك الاختلاف بينهما ينحصر غالبا في مدة وشدة مرحلة الانسحاب وأعراضها.

Back to Top